صحيفة: وصول شحنة لقاح كورونا من الإمارات إلى دمشق عبر مطار بيروت

تاريخ النشر: 31.01.2021 | 08:17 دمشق

إسطنبول - متابعات

وصلت طائرة إماراتية محملة بجرعات لقاح كورونا إلى مطار بيروت، ومنها تم شحن الجرعات إلى دمشق.

ونشرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية خبراً قالت فيه إن طائرة خاصة حطت في مطار بيروت قادمة من الإمارات محمّلة بجرعات من لقاح فيروس كورونا، بكمية تكفي 5 آلاف شخص.
وأضافت أن الجرعات تم شحنها مباشرة إلى العاصمة السورية دمشق، ولم تعرف إذا كانت مرسلة إلى السفارة الإماراتية في دمشق، أو إلى حكومة النظام، وفقاً لما أوردته الصحيفة اللبنانية، ودون صدور أي تعليق رسمي من قبل النظام في سوريا.

وأعلن مجلس الوزراء التابع لحكومة الأسد، يوم الثلاثاء الماضي، الموافقة على انضمام سوريا لمبادرة "كوفاكس" عبر منظمة الصحة ‏العالمية لتأمين اللقاح الآمن ضد فيروس كورونا ‏بالسرعة الممكنة.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" الموالية فإن المجلس كلّف وزارة الصحة باتخاذ ما يلزم من إجراءات بهذا الخصوص ‏مع استمرار التفاوض مع الدول الصديقة لاستجرار اللقاح وتأمينه للمواطنين.  

اقرأ أيضاً: مجلس وزراء النظام يوافق على مبادرة "كوفاكس" لتأمين لقاح كورونا

وقال مدير منظمة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة توفيق حسابا، الشهر الفائت: إن حكومته ستحصل على لقاح فيروس "كورونا" عبر منصة "كوفاكس"، التي أنشأتها "منظمة الصحة العالمية"، من بين 70 دولة أخرى. وأكد حسابا أنه "لن نأخذ اللقاح بالمجان، بل سندفع ثمنه لمنظمة الصحة العالمية". 

وأضاف أن "منظمة الصحة وعدت بتوفير اللقاح في الربع الأول من العام المقبل، لكنها لم تؤكد هذا بشكل قاطع حتى اللحظة"، مشيراً إلى أنه من غير المعروف كم سيبلغ سعر اللقاح الذي ستختاره المنظمة وتزود حكومة نظام الأسد به.

يذكر أن وزارة الصحة التابعة للنظام أكدت على لسان مدير الجاهزية والإسعاف في الوزارة، أن الدفعة الأولى من اللقاحات الخاصة بكورونا من المتوقع أن تصل في نيسان المقبل، وأشارت إلى أن اللقاحات ستكفي 600 ألف مواطن، وأنها ستكون مجانية واختيارية، وأن المرحلة الأولى من اللقاحات تستهدف الكوادر الطبية والتربوية والمسنين فوق الـ 55 عاما، ومرضى الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضاً: الصين تشهد أكبر زيادة يومية في إصابات فيروس كورونا خلال ستة أيام

وسجلت وزارة الصحة في حكومة النظام، ليل السبت – الأحد، 54 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عدة محافظات، وقالت الوزارة في بيان لها إنها سجلت 54 إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع عدد إجمالي المصابين إلى 13 ألفاً و998 كما سجلت وفاة 5 أشخاص بالفيروس ليرتفع عدد الوفيات إلى 916.

اقرأ أيضاً: 54 إصابة جديدة ووفاتان بكورونا في مناطق سيطرة الأسد