صحيفة موالية تتهم أصحاب المحال التجارية بالـ"تنمّر" على الزبائن

تاريخ النشر: 22.03.2021 | 11:13 دمشق

إسطنبول - متابعات

نشرت صحيفة البعث، التابعة لنظام الأسد، تقريراً اتهمت فيه أصحاب المحالّ التجارية بالتنمّر على الزبائن عند مناقشتهم في أسعار المواد الغذائية.

وقالت الصحيفة إن المستهلكين يواجهون أنماطاً من "التنمّر" يقوم بها أصحاب محالّ التجزئة، عند مناقشتهم في أسعار السلع، حيث تكررت شكاوى مستهلكين، طُردوا من قبل أصحاب محالّ، بعبارات من قبيل "إذا ما عجبك لا تشتري"، "إذا ما عجبك الله معك"، "هاد العنا والباب يفوّت جمل"، عدا تطوّر بعض النقاشات إلى أنواع من الشتم والإهانة، والتي زادت في الفترة الأخيرة وفقاً لمستهلكين، على حد وصف الصحيفة.

وادعت الصحيفة أن المواطنين لا يتقدمون بشكوى ضد هذه المحالّ، رغم دعوة وزارة التجارة الداخلية، التابعة لنظام الأسد، الجمهور للتواصل معها، وتقديم شكواهم، وذلك خوفاً من رفض أصحاب المحالّ بيعهم في المرات المقبلة، في حال الشكوى عليهم، مشيرة إلى أنهم لا يمتلكون وسائل نقل خاصة، وامتناع المحالّ عن بيعهم سيضطرّهم إلى الانتقال إلى الأسواق لشراء حاجياتهم.

يذكر أن موجة جديدة من غلاء الأسعار تضرب الأسواق السورية، وتأتي على معظم المواد الأساسية التي تحتاج إليها الأسر السورية، وسط تآكل في القدرة الشرائية لرواتب وأجور السوريين، بسبب انخفاض سعر صرف الليرة السورية، وهبوط قيمتها الشرائية.

وفي وقت سابق، قال أمين سر "جمعية حماية المستهلك"، التابعة للنظام في دمشق، عبد الرزاق حبزة، إن التغير الحاصل في أسعار جميع المنتجات الغذائية هو تغيّر غير مسبوق، إذ تصل نسبة الارتفاع الأخيرة من 40 إلى 50 في المئة، ما اضطر المواطنين لتصنيف بعض الأساسيات بأنها "كماليات"، كالبيض والفواكه الموسمية والخضر.

وقبل أيام، أعلن المكتب المركزي للإحصاء في سوريا أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك وصل إلى 2107.8 في المئة، حتى شهر آب من عام 2020، وذلك مقارنة بعام الأساس 2010، وأن التضخم السنوي عن الفترة ذاتها بلغ 139.5 في المئة.

 

 

"نصرة لدرعا".. ملثمون يستهدفون حاجزين للنظام في كناكر غربي دمشق
قتلى وجرحى للنظام باستهداف سيارة عسكرية تقلهم في درعا المحطة
النظام يجدد قصف أحياء درعا البلد ويغلق آخر منفذين يؤديان إليها
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا