صحيفة موالية: بيدرسن يزور دمشق لبحث الجولة السابعة للجنة الدستورية

تاريخ النشر: 28.11.2021 | 16:42 دمشق

إسطنبول - متابعات

أفادت صحيفة (الوطن) الموالية بأن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن يصل إلى دمشق هذا الأسبوع لبحث عقد جولة سابعة للجنة الدستورية السورية.

ونقلت (الوطن) عن مصادر دبلوماسية عربية في دمشق أن بيدرسن سيصل يوم الثلاثاء المقبل إلى دمشق في زيارة تستمر ليومين.

وقالت الصحيفة إنه من المفترض أن يبحث بيدرسن في دمشق إمكانية عقد جولة سابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، والتي كان من المتوقع أن تعقد قبل نهاية هذا العام، مضيفةً أن "المصدر الدبلوماسي رجح أن يتم تأجيل هذه الجولة إلى ما بعد أعياد الميلاد ورأس السنة وربما إلى مطلع شهر شباط المقبل".

وأشارت المصادر إلى أن بيدرسن سيتوجه إلى بروكسل عقب انتهاء زيارته في دمشق للمشاركة باجتماع "التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة"، والذي سيعقد في الثاني من شهر كانون الأول المقبل.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا زار دمشق في 11 من أيلول الفائت، قبيل انطلاق الجولة السادسة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية، والتقى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة النظام فيصل المقداد.

وانتهت الجولة السادسة للجنة الدستورية السورية في جنيف بتاريخ 22 من تشرين الأول الفائت بحضور وفود نظام الأسد والمعارضة والمجتمع المدني، برعاية الأمم المتحدة دون التوصل إلى أي صيغة مشتركة بين الوفود.

وقال بيدرسن في مؤتمر صحفي بختام الجولة السادسة، إن "محادثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف انتهت من دون إحراز أي توافق حول المبادئ الدستورية الأربعة".

وأضاف: "اجتماع اليوم كان عبارة عن خيبة أمل، ولم نحقق ما أردنا إنجازه، وافتقرنا إلى فهم سليم لطريقة دفع هذا المسار إلى الأمام، هذه الجولة لم توصلنا إلى أي تفاهمات أو أرضية مشتركة حول أي من الموضوعات".