icon
التغطية الحية

صحيفة تركية: شاحنات نقلت مفتعلي أحداث قيصري قبل يوم من الحادثة | فيديو

2024.07.02 | 16:39 دمشق

شاحنات نقلت مفتعلي أحداث قيصري قبل يوم من الحادثة
شاحنات نقلت مفتعلي أحداث قيصري قبل يوم من الحادثة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت وسائل إعلام تركية عن صور لأشخاص ذوي سجلات جنائية، نُقلوا بشاحنات إلى موقع الأحداث التي استهدفت السوريين في ولاية قيصري، قبل يوم واحد من وقوع الحادثة.

وقالت صحيفة (Yeni Şafak) إن الأفراد الظاهرين في مقطع الفيديو متورطون في إشعال النار في ممتلكات السوريين بعد مزاعم مغلوطة بأن شاباً سورياً تحرش بطفلة سورية، حيث جُمعوا من مناطق مختلفة قبل يوم واحد من الأحداث.

وأعلن وزير الداخلية علي يرلي كايا، يوم الثلاثاء، عن توقيف 474 شخصاً على خلفية الأحداث الاستفزازية، وأشار إلى أن 285 منهم لديهم سجلات جنائية تتعلق بجرائم متنوعة.

وتتنوع جرائم المشتبه بهم في تهريب المهاجرين، والاعتداء، والمخدرات، والسرقة، والإضرار بالممتلكات، والتحرش الجنسي، والاحتيال، وتزوير الأموال، والتهديد، والإهانة، وحرمان الأشخاص من حريتهم.

أحداث قيصري

تتصاعد موجة من العنف ضد اللاجئين السوريين في تركيا، حيث شهدت عدة ولايات، مساء الإثنين، حوادث اعتداءات بالضرب والطعن وتكسير ممتلكاتهم، مما أثار حالة من الرعب والقلق في أوساط السوريين. يأتي ذلك في سياق أعمال العنف التي شهدتها مدينة قيصري، بعد ادعاءات بتعرض طفلة سورية للتحرش على يد أقاربها.

وفي وقت سابق من يوم الإثنين، أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا عن توقيف 67 شخصًا يشتبه باعتدائهم على أملاك للسوريين في ولاية قيصري.

وأشار الوزير في تغريدته على موقع "X" إلى أن "المواطنين تجمعوا في المنطقة بعد ذلك، وتصرفوا بطريقة غير لائقة بقيمنا الإنسانية، حيث قاموا بأعمال غير قانونية وألحقوا أضرارًا بمنازل ومحال وسيارات تعود لأشخاص يحملون الجنسية السورية".