icon
التغطية الحية

صحيفة تركية تتوقّع التطبيع بين تركيا والنظام السوري.. ما التفاصيل؟

2022.04.04 | 16:17 دمشق

196859.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد تقرير نشرته صحيفة تركية، اليوم الإثنين، بوجود فرصة جديدة لتطبيع العلاقات بين الحكومة التركية الحالية وحكومة النظام السوري في دمشق.

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة "Hürriyet" فإنّ المحادثات القائمة بين روسيا وأوكرانيا وتلعب فيها تركيا دور الوسيط، ستخلق فرصة جديدة لإنشاء علاقات بين النظام السوري والحكومة التركية.

وكشف التقرير أنه وبحسب معلومات من مصادر حكومية، فإن مناقشات تدور الآن في أنقرة بهدف تهيئة مشروع يتكوّن من ثلاثة محاور مهمة يمكن بحثها مع حكومة النظام السوري.

واعتبر التقرير أنّ سياسة التوازن التي تتبعها تركيا مع العديد من البلدان تُساهم في حل العديد من مشكلاتها الخارجية العالقة، ويمكن أن تفتح أبواباً جديدة مع سوريا، مثلما حدث مع أرمينيا وإسرائيل.

وأضافت: "هذه المرحلة يمكن أن تفتح الباب أمام أنقرة لحل المسألة السوريّة ومشكلة حزب العمال الكردستاني (PKK)، وأن تُحسّن العلاقات القائمة بين الدول، فعند تقدّم العلاقات مع سوريا، سيكون لروسيا وإيران دور في ذلك أيضاً".

شروط تركيا

وأشار التقرير إلى أن انشغال روسيا في غزوها لأوكرانيا وترقبها لردود فعل العالم، إضافة إلى مشكلاتها الداخلية، يخلق بيئة مناسبة لفتح طرق جيدة مع حكومة النظام السوري والحديث عن مشكلة اللاجئين السوريين في تركيا.

وتابع "إذا استُغلت هذه الفرصة فقد تُستخدم في صالح تركيا، خاصة في إعادة العلاقات مع الإدارة السورية لضمان عودة المهجّرين إلى بلادهم"، كاشفة عن أن لـ تركيا ثلاثة أمور لا يمكن أن تستغني عنها في جميع اتصالاتها: الحفاظ على وحدة الأراضي، والحفاظ على الهيكل الوحدوي، وضمان أمن المهجّرين العائدين إلى سوريا.

اقرأ أيضاً.. نظام الأسد يضع شروطاً للتطبيع مع تركيا

ولعل من أهم المشكلات بالنسبة للحكومة التركية في سوريا هي مشكلة "PKK" في الشمال الشرقي السوري المتاخم لحدود تركيا، إذ نُقلت العديد من الرسائل إلى أنقرة في هذا الصدد، خاصة فترة ما قبل زيارة بشار الأسد إلى الإمارات، التي اعتبرها التقرير مؤشراً على استعداد النظام السوري لاستقبال مبادرات جديدة.