icon
التغطية الحية

صحيفة: الحديث عن تهريب الخبز من لبنان إلى سوريا "غير دقيق"

2022.01.16 | 11:14 دمشق

0ec992ff-c322-4ba9-8db9-9149587eec06.jpg
شاحنات التهريب بين سوريا ولبنان - (Getty)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت مصادر في البقاع الشمالي للبنان أن التصريحات المتداولة عن تهريب الطحين والخبز من لبنان إلى سوريا غير صحيحة نظراً لارتفاع ثمن الخبز والطحين في لبنان.
وقالت المصادر، بحسب ما أوردته صحيفة "الشرق الأوسط" إن "الحديث عن تهريب آلاف ربطات الخبز غير دقيق".

وأضافت أن سعر الخبز في سوريا أقل بكثير من سعره في لبنان، مضيفة أن هناك تهريب كميات من الخبز من لبنان تستهلكها المطاعم في سوريا، والمعروفة بالخبز السياحي، مؤكدة أن هذه الكميات لن تكون كبيرة لأن "هذه التجارة غير مربحة".

وقالت إن الخبز الذي تستهلكه المطاعم في سوريا يُباع في لبنان بنحو 10 آلاف ليرة لبنانية، ويُسلَّم إلى السوريين بنحو 18 ألف ليرة لبنانية (نصف دولار).

ولفتت المصادر إلى وجود عمليات تهريب كميات صغيرة من الطحين اللبناني إلى سوريا، عبر قرى البقاع الشمالي الحدودية في شمال شرقي لبنان، باتجاه قرى ريف القصير التي يسكنها لبنانيون، ومنها يذهب إلى حمص؛ لكنها أشارت إلى أن تلك الكميات "ليست كبيرة على ضوء القيود التي فرضتها السلطات اللبنانية والجيش اللبناني على شاحنات محملة بالطحين، تنقل الطحين إلى شمال شرقي لبنان"، وفقاً للصحيفة.
وكانت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية قالت الأسبوع الماضي، إنّ الطحين المدعوم يتم تهريبه إلى سوريا إلى جانب المحروقات نظراً لفرق الأسعار، مضيفة أن"التهريب تتولاه مافيات محميّة، عبر بوابتين، بوابة الشمال ويتم بغطاء سياسي، وبوابة البقاع ويتم بغطاء حزبي".

وتنشط عمليات التهريب من الأراضي اللبنانية باتجاه مناطق سيطرة النظام في سوريا بشكل شبه يومي. ووفق "المجلس الأعلى للدفاع في لبنان" فإن هناك 124 معبراً غير رسمي تمرّ خلالها عمليات تهريب واسعة بين البلدين.

وبين حين وآخر، يعلن الجيش اللبناني توقيف أشخاص وإحالتهم إلى القضاء بتهمة التهريب، وتواجه ميليشيا "حزب الله" اتهامات مباشرة بالمسؤولية عن ملف التهريب من خلال تحالفها مع نظام الأسد.