icon
التغطية الحية

صحيفة إسرائيلية تكشف عن زيارة سرية لـ حسن نصر الله إلى طهران

2022.02.17 | 20:17 دمشق

nsr_allh.jpg
خامنئي ونصر الله (إنترنت)
ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن الأمين العام لـ "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله "أجرى زيارة نادرة منذ نحو شهرين من موقعه الآمن والسري في بيروت إلى طهران".

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن مؤيدي نصر الله من الإيرانيين "أثاروا إعجابه في توقّعهم بأن يرد حزب الله عسكرياً على أي هجوم إسرائيلي يستهدف المنشآت النووية الإيرانية"، بحسب ما نقلت عن تقرير لـ "قناة 12" الإسرائيلية التي وصفت زيارة نصر الله بـ "غير العادية بالتأكيد".

ولم يذكر تقرير القناة، الخالي من المصادر، أي تفاصيل حول نتيجة اللقاء أو ما تم الاتفاق عليه بين نصر الله والإيرانيين.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، قال نصر الله إن "حزب الله" لن يتدخل بالضرورة إذا قصفت إسرائيل المواقع النووية الإيرانية، لكنه أشار أيضاً إلى أنه يرجّح أن تكون إسرائيل غير جادة بشأن الهجوم.

وتعتبر إسرائيل "حزب الله" الذي يسيطر على قوى عسكرية أقوى من الجيش اللبناني، تهديدًا استراتيجيًا رئيسيًا على الحدود الشمالية بسبب ترسانته الكبيرة من الصواريخ التي يمكن أن تضرب أي مكان في البلاد.

ويلفت التقرير إلى وجود "ردع متبادل غير مستقر إلى حد كبير بين الخصمين. ومع ذلك، فإن مؤسسة الدفاع الإسرائيلية تعتبرها غير متكافئة، مع قلق نصر الله من ضرب إسرائيل".

ويكشف التقرير عن مهاجمة إسرائيل، خلال العامين الماضيين، عناصر "حزب الله" نحو 40 مرة معظمها في سوريا وفي بعض الحالات داخل لبنان، لكن نصر الله اختار عدم الرد.

ورغم أن إسرائيل نادرًا ما تعلن مسؤوليتها، فقد نفذت أيضًا مئات الضربات في سوريا لمنع إيران من إقامة موطئ قدم عسكري يمكن من خلاله مهاجمة إسرائيل. في الآونة الأخيرة، ألقت وسائل إعلام النظام السوري باللائمة على إسرائيل في هجوم وقع بالقرب من دمشق ليلة الأربعاء الماضي، استهدف شحنات أسلحة متطورة وأنظمة توجيه صواريخ في طريقها إلى "حزب الله" وفق التقرير.