icon
التغطية الحية

صحيفة: أبواب الخليج لن تفتح أمام لبنان إلا بخطوات محددة

2021.10.04 | 12:28 دمشق

دول الخليج (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مصادر لبنانية مطلعة، أن أبواب الخليج لن تفتح أمام لبنان عبر اتصال فرنسي سعودي، إنما المدخل الأساس يكمن في الخطوات التي يجب على الحكومة أن تلجأ إليها من أجل تطمين هذه الدول، في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعيشها البلد.

وأكّدت مصادر مطلعة لصحيفة "الجمهورية"، يوم الإثنين، أن على لبنان الرسمي ألا يقبل باستمرار السياسة السابقة باتجاه دول الخليج، (في إشارة إلى تصريحات حزب الله اللبناني المدعوم إيرانياً المستمرة ضد بعض دول الخليج وخصوصاً السعودية).

ولفتت إلى أن "المواقف التي أطلقها رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي على هذا المستوى كانت مشجعة بإعلانه الواضح رفض استهداف الخليج من لبنان، إلّا أن الأمور تبقى مرهونة بالترجمات على أرض الواقع".

وعلقت أوساط رئيس الحكومة الجديد على ما يُشاع حول تعاطيه ورهاناته حول العلاقة مع الدول العربية، فقالت للصحيفة إن "كل ما يقال لا يعتدّ به لأن رئيس الحكومة أعلن منذ اليوم الأول أنه سيبذل كل جهده لإعادة تصويب ما حصل من خَلل في علاقات لبنان بمحيطه العربي وهو لن يألو جهداً في سبيل تحقيق هذا الهدف وكل ما يقال خلاف ذلك هو من باب التشويش والذبذبة".

وأكّدت أن "ميقاتي موقفه واضح في هذا المجال وهو أنّ لبنان جزء من محيطه العربي، وسيعمل لتصويب ما حصل من خلل في علاقات لبنان العربية من خلال الاتصالات المتواصلة التي يجريها وتبقى الأمور مرهونة بخواتيمها".

وتشكّلت حكومة لبنان برئاسة ميقاتي في أيلول 2021، عقب 13 شهراً من التعثر، إثر استقالة حكومة تصريف الأعمال برئاسة حسان دياب، في 10 آب 2020، بعد 6 أيّام من انفجار مرفأ بيروت.

ويأمل اللبنانيون في أن تضع الحكومة الجديدة حدًّا للأزمة الاقتصادية الحادة التي تضرب البلاد منذ أواخر 2019، وأدت إلى انهيار مالي وارتفاع قياسي بمعدلات الفقر، فضلاً عن شح في المحروقات والأدوية وسلع أساسية أخرى.

وخلال السنوات القليلة الماضية شهدت العلاقات اللبنانية مع بعض دول الخليج وبالأخص السعودية توتراً، نتيجة سيطرة حزب الله اللبناني المدعوم إيرانياً على القرار السياسي في لبنان، وتصريحات أمينه العام حسن نصر الله الحادة تجاه المملكة، إلى جانب تجارة المخدرات والحشيش والممنوعات التي تخرج دورياً من لبنان باتجاه الخليج.