صالح مسلم مستعد للقتال إلى جانب النظام في إدلب

تاريخ النشر: 29.07.2018 | 13:07 دمشق

تلفزيون سوريا-متابعات

قال الرئيس المشترك السابق لحزب الاتحاد الديموقراطي صالح مسلم في تصريح لوكالة"سمارت"، إن قوات سورية الديمقراطية مستعدة للمشاركة في عملية عسكرية على إدلب إذا اقتضت الحاجة لذلك.

وتأتي تصريحات مسلم عقب تهديد مباشر من نظام الأسد بشن عمل عسكري على مناطق"قسد" إذا لم تجلس على طاولة المفاوضات في دمشق. 

وأضاف مسلم أنهم موافقون على المشاركة في معارك إدلب، لكن تحديد الطرف الذي سيقاتلون إلى جانبه (النظام أو التحالف الدولي) مرتبط بهذه الأطراف ذاتها، علما أن نطاق عمليات التحالف الدولي بقيادة واشنطن لايشمل سوى مناطق سيطرة تنظيم الدولة. 

كما أن توزع مناطق السيطرة توضح أن قوات النظام هي الجهة الوحيدة التي بإمكان "قسد" القتال إلى جانبها، إضافة إلى تلويح رأس النظام بشار الأسد بشن عمل عسكري على إدلب مع حليفه الروسي بعد معارك درعا.

يذكر أن العديد من حالات التنسيق العسكري جرت بين قسد وقوات النظام، إذ سيطرت "قسد" على مدينة تل رفعت والقرى المحيطة بها وهجرت 250 ألفا من سكانها، تزامنا مع سيطرة قوات النظام على عدد من القرى وصولا إلى بلدتي نبل والزهراء في شباط 2016.

كما نسق الطرفان عسكريا في مدينة حلب عند اقتراب قوات النظام من طريق الكاستيلو لاطباق الحصار على المدينة، ولاتزال قوات النظام تسيطر على مربع أمني ومطار في مدينتي القامشلي والحسكة.

وحول إعادة صياغة الدستور السوري، عبر مسلم عن رفضه لأي دستور لا يشاركون في صياغته، مضيفا أنه لم يطلب منهم أحد المشاركة في صياغة الدستور الجديد.

ويشار إلى أن وفد"مسد" الواجهة السياسية لقوات سورية الديمقراطية بحث مع النظام في دمشق مسائل سياسية تشمل الدستور السوري.

وكان رياض درار الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية قد قال لموقع تلفزيون سوريا إن "دستور عام 2012 غير كاف ويجب أن يتغير ليحقق مطالب الشعب السوري التي تجعل الدولة بنظام ديمقراطي لامركزي".

واجتمع الخميس الماضي وفد ضم أعضاء من المجلس و"قسد" مع النظام في دمشق لبحث مسائل خدمية وسياسية وأمنية، بعد توتر شهدته العلاقة بين النظام و"قسد" المدعومة أمريكيا، تخللها تهديدات مباشرة من النظام بشن عمل عسكري إذا لم تدخل"قسد"في عملية تفاوض.

 

قوات النظام تدخل إلى مدينة طفس بريف درعا تنفيذاً لاتفاق التسوية
اجتماع في إنخل لمناقشة إجراءات التسوية وتسليم السلاح
درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
11 وفاة وإصابات جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
سوريا.. 8 وفيات و184 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرة النظام
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا