icon
التغطية الحية

شمالي سوريا.. مئات الطلاب يجرون امتحان قبول الجامعات التركية "اليوس YÖS"

2021.07.04 | 13:39 دمشق

aldrast_fy_fryn.jpg
امتحانات اليوس في عفرين - (المجلس المحلي في عفرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تقدم يوم أمس السبت مئات الطلاب في شمال سوريا لامتحان القبول الجامعي "اليوس YÖS" المؤهل لدخول كليات جامعة غازي عنتاب في الداخل السوري.

وقال المجلس المحلي في مدينة عفرين في منشور على حسابه الرسمي على فيس بوك إن 850 طالبة وطالباً تقدموا إلى امتحانات "اليوس YÖS" في المدينة ضمن أربع مراكز خصصت لتقديم الامتحانات.

كما أعلن المجلس المحلي لمدينة الباب عن تقدم 1020 طالباً للامتحان (671 ذكوراً و349 إناثاً)، إضافة إلى تقدم مئات الطلاب للامتحان في مدينة جرابلس وريفها ضمن أربعة مراكز  خصصت لذلك.

وتفرض جامعة غازي عنتاب (فرع الداخل السوري) على الطلاب السوريين، اجتياز امتحان "اليوس" للانضمام إلى مقاعدها الدراسيّة، الأمر الذي دفع طلاباً سوريين إلى التوجه نحو دراسة جديدة بعد الحصول على الشهادة الثانوية سواء بفرعيها العلمي أو الأدبي.

ويشكل تجاوز امتحان "اليوس" إلى جانب الشهادة الثانوية سبيلاً سهلاً لدخول جامعة تركية في الشمال السوري معترف عليها بعيداً عن هاجس غياب الاعتراف أو الاعتماد الدولي بشهادات الجامعات الأخرى.

ما هو امتحان "اليوس YÖS"؟

كلمة  "يوس YÖS" هي اختصار لـ "فحص الطلاب الأجانب في تركيا (بالتركية: Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı)‏"،و هو امتحان القبول المصمم للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة بمؤسسات التعليم العالي في تركيا.

وامتحان اليوس عبارة عن 80 سؤالا معظمها في مادة الرياضيات في الجبر والهندسة، إضافة إلى قسم من أسئلة اختبار الذكاء، في حين يمنح الطالب مدة 135 دقيقة لحل الأسئلة، وعليه أن يختار لغة الامتحان بالتركية أو بالإنجليزية.

وتطلب الكليات التابعة لجامعة غازي عنتاب في الداخل السوري من الطلاب الراغبين في الدخول إليها، النجاح في هذا الامتحان كشرط للقبول.