icon
التغطية الحية

شكاوى بوجود حالات جرب وقمل في مراكز إيواء متضررين من الزلزال باللاذقية

2023.03.13 | 11:05 دمشق

مركز إيواء في اللاذقية (رويترز)
مركز إيواء في اللاذقية (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تعاني بعض مراكز إيواء المتضررين من الزلزال في محافظة اللاذقية من انتشار حالات جرب وقمل بين المقيمين في المراكز.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام إنها تلقت شكاوى بوجود حالات جرب وقمل في بعض مراكز الإيواء، وسط مطالبات أهلية بضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية إلى جانب الرعاية الطبية التي تقدمها الجهات المختصة بشكل عام.

وذكرت الصحيفة أنّ المواطنين طالبوا بمساعدة جميع القائمين على المراكز للحفاظ على النظافة العامة وخاصة نظافة الأطفال في وقت يحتاج الجميع إلى رعاية واهتمام خاصة في أماكن تجمعات عامة.

من جهتها، شددت رئيسة دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة بمحافظة اللاذقية وفاء حلوم، على أهمية العمل على تهيئة أجواء صحية ضمن مراكز الإيواء.

وأكدت حلوم في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام أن الظروف السيئة في أماكن التجمعات المغلقة أدت لظهور حالات قليلة من القمل والجرب والأمراض الإنتانية وجميعها تمت السيطرة عليها.

وتحدثت عن ضرورة تهيئة ظروف وأجواء مراكز الإيواء بشكل لائق يحفظ خصوصية المواطن من جهة، ومن جهة أخرى تأمين احتياجاته بالاستحمام ودورات المياه بما يوفر القدرة اللازمة لتأمين الخدمة الطبية للمريض ومتابعته حتى يتعافى ويصل لمرحلة الشفاء من الأمراض السارية وغيرها.

انتشار الأمراض في مراكز الإيواء باللاذقية

وقبل أيام، أكد رئيس شعبة الأمراض السارية والمزمنة في مديرية صحة اللاذقية مصطفى صالح،  وجود مجموعة من الأمراض السارية في مراكز إيواء المتضررين من الزلزال، أبرزها الجرب والقمل والإنتانات التنفسية إضافة إلى وجود حالات إصابة بالإسهال بنسب قليلة مع عدم تسجيل أي حالات إصابة بالكوليرا، بحسب ما نقله موقع "غلوبال نيوز".

كما أشار صالح إلى أن سبب انتشار حالات الإصابة بالإسهال هو قلة النظافة لعدم وجود وسائل النظافة في المراكز من ماء وصابون وكهرباء وأماكن كافية للاستحمام، وعدم وجود ثقافة خاصة بأهمية النظافة لدى بعضهم.