icon
التغطية الحية

شركة موديرنا: لقاحنا يوفر الحماية من سلالات كورونا الجديدة

2021.01.26 | 13:45 دمشق

2020-12-21t223844z_1647285188_rc2yrk9kgx4c_rtrmadp_3_health-coronavirus-vaccines.png
(رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت شركة موديرنا الأميركية للتكنولوجيا الحيوية، إن اللقاح المضاد لكورونا الذي طوّرته لا يزال فعّالاً ضد النسختين المتحوّرتين البريطانية والجنوب أفريقية من الفيروس، وإنها تعمل على تطوير جرعة إضافية لزيادة الحماية من النسخ المتحوّرة.

وأعلن رئيس مجلس إدارة موديرنا ستيفان بانسيل، أمس الإثنين، أن "البيانات الجديدة مشجعة للغاية ما يعزز ثقتنا بأن يؤمن لقاح موديرنا ضد كوفيد-19 حماية من هذه النسخ الجديدة المتحورة".

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يوافق على استخدام لقاح "موديرنا" المضاد لكورونا

وأضاف: "للمزيد من الحيطة وللاستفادة من مرونة منصتنا الخاصة باللقاح نعمل على تطوير مادة تعزز فاعلية اللقاح ضد النسخة المتحورة من كوفيد-19 التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب إفريقيا".

ولدراسة آثار اللقاح الموجود، والمعرف باسم "ام ار ان آي-1273"، أخذت "موديرنا" عينات دم من ثمانية أشخاص تلقوا جرعتين من اللقاح، وكذلك من قرود تم تلقيحها.

وأشارت الشركة إلى أن "الدراسة لم تظهر أثراً كبيراً على مستويات الأجسام المضادة ضد السلالة المتحورة بي 1.1.7 مقارنة مع النسخ المتحورة الأخرى".

في المقابل، سجّل "فحص مضاعف ست مرات" لمستويات الأجسام المضادة ضد النسخة المتحورة الجنوب أفريقية (بي.1.351)"، لكن "رغم هذا الانخفاض تبقى مستويات الأجسام المضادة أعلى مما هو ضروري لتأمين الحماية".

اقرأ أيضاً: بعد فايزر.. السلطات الأميركية تمنح ترخيصاً للقاح موديرنا

وأكدت الشركة في نهاية التجارب، أن الخبراء يتوقعون أن يحمي اللقاح من عدوى "النسخ المتحوّرة المكتشفة حتى تاريخه".