شركة مودرنا تطالب بترخيص عاجل للقاحها المضاد لفيروس كورونا

تاريخ النشر: 01.12.2020 | 14:14 دمشق

آخر تحديث: 01.12.2020 | 14:17 دمشق

إسطنبول - وكالات

قالت شركة مودرنا الأميركية، إنها تقدمت للحصول على ترخيص عاجل للقاحها ضد فيروس كورونا، بعدما أظهرت النتائج الكاملة لدراسته في المراحل الأخيرة إذ أثبت فعاليته بنسبة 94.1 بالمئة.

وقالت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية إن لجنة استشارية ستجتمع لمناقشة الطلب في 17 كانون الأول الجاري، مما يجعل لقاح مودرنا هو اللقاح المرشح الثاني الأكثر فاعلية الذي يحتمل أن يحصل على دعم الإدارة ويحتمل طرحه هذا العام.

ومن المقرر أن تراجع قبل ذلك بأسبوع لجنة من الخبراء الخارجيين لقاحا طورته شركتا فايزر وبايونتك وثبتت فعاليته بنسبة 95 بالمئة في التجربة الرئيسية. وستتخذ إدارة الأغذية والعقاقير قرارها بشأن الترخيص العاجل بعدما يصدر الاستشاريون توصياتهم.

اقرأ أيضاً: معهد أميركي طبي: نتائج لقاح "موديرنا" المضاد لكورونا مذهلة

مودرنا، التي تعتزم أيضا الحصول على موافقة أوروبية، أعلنت أن فعالية لقاحها ثابتة في التركيبة السكانية المتعلقة بالعمر والعرق والنوع بالإضافة إلى نجاح تام في منع الحالات الشديدة للمرض الذي أودى بحياة قرابة مليون ونصف المليون شخص في أنحاء العالم.

وإلى جانب تقديم طلب أميركي، قالت مودرنا إنها ستسعى للحصول على موافقة مشروطة من وكالة الأدوية الأوروبية وتواصل المحادثات مع منظمين آخرين يجرون مراجعات مشابهة.

وأضافت مودرنا أنها في طريقها لإنتاج نحو 20 مليون جرعة من اللقاح ستكون جاهزة للشحن في الولايات المتحدة بنهاية هذا العام، وهو ما يكفي لتطعيم عشرة ملايين شخص.

ومن المتوقع أن يكون توزيع لقاح مودرنا أقل تعقيدا من توزيع لقاح فايزر، ففي حين يحتاج لقاح مودرنا للتخزين في درجة التجميد، فإنه لا يتطلب درجة برودة بالغة أو معدات خاصة يحتاجها لقاح فايزر.

وكانت مودرنا الأميركية قد أعلنت عن لقاحها مؤخراً مشيرة إلى أنها تسير على طريق هدفها المتمثل بإنتاج 20 مليون جرعة من لقاحها التجريبي مع نهاية العام الجاري مؤكدة أنها ستنجح في توفير 500 مليون إلى مليار جرعة من اللقاح المرتقب في السنة القادمة.

اقرأ أيضاً: الأعراض الجانبية للقاح كورونا يكشف عنها أحد المتطوعين في التجارب

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا