شركة كويتية تشتري 22 في المئة من رأسمال بنك الشام الخاص

تاريخ النشر: 16.03.2021 | 13:13 دمشق

آخر تحديث: 16.03.2021 | 15:47 دمشق

إسطنبول - متابعات

اشترت شركة "مجموعة الأوراق المالية" الكويتية حصة في أسهم بنك الشام باعها "البنك التجاري الكويتي"، بلغت 22 في المئة من رأسمال البنك الخاص، بعد صدور موافقة من رئيس مجلس وزراء حكومة النظام حسين عرنوس.

ونشر سوق دمشق للأوراق المالية نص قرار موافقة رئيس مجلس الوزراء رقم 19 تاريخ 4 من الشهر الجاري على عملية الشراء التي اشترت المجموعة بموجبها 22 في المئة، من حصة "البنك التجاري الكويتي" في بنك الشام.

وحسب القرار فإن نسبة مساهمة شركة "مجموعة الأوراق المالية" في بنك الشام ستصبح 22 في المئة، بينما ستتراجع نسبة مساهمة "البنك التجاري الكويتي" فيه إلى 10% انخفاضا من 32%.

تاريخ تأسيس بنك الشام

وأسس بنك الشام في سبتمبر من عام 2006، وحسب المعلومات التي يذكرها في موقعه الإلكتروني فإنه "يعد أول مصرف إسلامي في سوريا ويتخذ الشريعة الإسلامية منهجا له، وتخضع أنشطة وعمليات البنك لرقابة مصرف سورية المركزي ورقابة الهيئة الشرعية" فيه.

وفي حزيران عام 2020 وافقت الهيئة العامة للبنك على زيادة رأسماله عن طريق ضم الأرباح المحققة لعام 2019 بقيمة ملياري ليرة سورية ليصبح رأسماله 8 مليارات ليرة سورية.

عقوبات أميركية على بنك الشام

يذكر أنّ وزارة الخزانة الأميركية فرضت عام 2017، عقوبات على 5 مؤسسات و5 شخصيات مرتبطة برأس النظام بشار الأسد؛ رداً على "استمرار أعمال العنف" التي يرتكبها الأخير، ضد المواطنين. وكان من بين هذه المؤسسات بنك الشام الإسلامي المتمركز في العاصمة السورية دمشق؛ بسبب تقديمه الدعم لحكومة نظام الأسد.

 

 

"مسد" يدين انتهاكات النظام في درعا ويطالب برفع الحصار عن المدينة
خروج مظاهرة في مدينة الطبقة غربي الرقة "نصرة لدرعا" | فيديو
نصرة لدرعا.. "الفتح المبين" تقصف مواقع النظام في حماة وإدلب
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%