icon
التغطية الحية

شركة روسية نقلت صواريخ "إس-300" من سوريا: كنا ننقل زيت الزيتون

2022.09.02 | 18:01 دمشق

سفينة (Sparta II) التابعة لشركة (Oboronlogistics LLC) الروسية (الأناضول)
سفينة (Sparta II) المملوكة لشركة (Oboronlogistics LLC) الروسية (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نفت شركة شحن بحرية روسية اتهامات أوكرانيا بكونها نقلت صواريخ "إس-300" المفككة من سوريا إلى روسيا عبر البحر الأسود، بالقول "كنا نحمل زيت الزيتون".

وجاء ذلك بعدما طلبت إدارة كييف من أنقرة اتخاذ إجراءات ضد أربع سفن شحن، قالت إنها كانت تحمل معدات عسكرية من القاعدة الروسية في سوريا.

وبحسب صحيفة "Sözcü" اتهمت أوكرانيا شركة (Oboronlogistics LLC) المفروضة عليها عقوبات من الولايات المتحدة ومقرها موسكو، بنقلها صواريخ "إس-300" على متن سفينتها (Sparta II) إلى ميناء نوفوروسيسك الروسي.

إلا أن الشركة الروسية (Oboronlogistics) التي تقدم خدمات للإدارة موسكو، نفت الاتهامات الموجهة وقالت بأنها كانت تنقل "زيت الزيتون" إلى روسيا.

أوكرانيا تستدعي السفير التركي

واستدعت أوكرانيا السفير التركي يوم الإثنين الماضي، وقدمت مذكرة دبلوماسية تفيد بأن سفينة الشحن الروسية (Sparta II) التي تم تحميل صواريخ "إس-300" على متنها مرت عبر مضيق إسطنبول إلى ميناء نوفوروسيسك الروسي.

وقالت وكالة رويترز نقلاً عن شركة إسرائيلية متخصصة بالتقاط صور بالأقمار الصناعية، إن روسيا نقلت بطارية صواريخ إس-300 المضادة للطائرات من سوريا إلى ميناء روسي قرب شبه جزيرة القرم، في محاولة على ما يبدو لتعزيز دفاعاتها الجوية في الحرب مع أوكرانيا.