icon
التغطية الحية

شركة ألمانية: أنقذنا بيروت من قنبلة ثانية في المرفأ

2021.02.08 | 10:11 دمشق

hawyat_almrfa.jpg
حاويات في مرفأ بيروت (Michael Ortmann)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال هيكو فيلدرهوف، مدير شركة "كومبي ليفت"، المكلفة بالتخلص من المواد الكيمائية في مرفأ بيروت بعد الانفجار: "ما وجدناه هنا كان قنبلة بيروت ثانية"، بسبب مجموعة كبيرة من الحاويات التي تحتوي على مواد كيميائية متسربة ومتعفنة.

وأضاف فيلدرهوف، في مقابلة مع قناة "إن تي في" الألمانية: "كان علينا أولاً إنشاء مختبر حقيقي حتى نتمكن من تحليل المواد غير المعروفة".

وأشار المهندس البيئي مايكل وينتلر، المدير الإداري لشركة الاستشارات البيئية هوبنر، إلى أن نتيجة التحليلات كانت صادمة "لقد وجدنا حمض الفورميك، وحمض الهيدروكلوريك، وحمض الهيدروفلوريك، والأسيتون، وبروميد الميثيل، وحمض الكبريتيك، وحمض الفوق أوكسي أسيتيك، وهيدروكسيد الصوديوم، وغليسيرينات مختلفة، جميعها معبأة في حاويات انهارت عند الرفع، وبعض المواد قد اختلطت بالفعل، وخلقت مواد جديدة تمامًا".

وكشفت القناة في تقرير لها، أنّه أثناء عملية التنظيف والتنقيب وسط الدمار الذي خلّفه الانفجار، تم العثور على 52 حاوية تحتوي على أكثر من 1000 طن من المواد الكيميائية.

وأشار فيلدرهوف إلى أنّ "لا أحد يريد معرفة تفاصيل الـ 52 حاوية، لا الأجهزة الأمنية ولا سلطات المرفأ ولا حتى الجمارك"، كاشفا عن "عدم وجود مستندات كافية أو بيانات عن كيفية تسليم هذه الكمية من المواد، ولا حتى مصدرها".

اقرأ أيضاً: هيومن رايتس ووتش: لا عدالة في لبنان بعد 6 أشهر من الانفجار

وشدد على ضرورة "تدريب موظفي المرفأ على التعامل مع هذه المواد باعتبارها شديدة الانفجار، فلا أحد هناك يعرف الإجراءات اللازم إتباعها"، وختم بالقول: "الخطر ما زال موجوداً، فهناك خمس سفن مُدمِرة في الميناء يجب التخلص منها، وسوف نقوم بهذه المهمة".

ولفتت القناة إلى أنّ "المرفأ في قبضة حزب الله المتحالف مع إيران منذ سنوات، ويُشتبه في أن للحزب يداً في وجود هذه المواد باعتبارها المسيطرة هناك، ومن دون علمها لا يمكن أن يحصل ذلك"، ولكنها توقعت أن تبقى تفاصيل هذا الملف "سرية".

وكانت السفارة الألمانية في بيروت قد أعلنت منذ أيام انتهاءَ عملية معالجة 52 حاوية تضم موادَّ كيميائية شديدة الخطورة كانت موجودة في مرفأ بيروت منذ أكثر من عقد من الزمن، على أن يتم شحنها إلى ألمانيا.

وأفاد السفير الألماني لدى بيروت، أندرياس كيندل، على تويتر بإتمام الجزء الأول من معالجة حاويات المواد الكيميائية الشديدة الخطورة، وقال إنها باتت جاهزة للشحن إلى ألمانيا.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يطالب لبنان بتحقيق "شفاف" في اغتيال لقمان سليم

يذكر أنّ مرفأ بيروت قد تعرض يوم 4 من آب الفائت، لـ انفجار هائل داخل مستودع يحوي "نترات الأمونيوم"، ما تسبّب في مقتل 190 شخصاً بينهم 43 سورياً، بحسب سفارة النظام في لبنان، كما أصيب أكثر من ستة آلاف مدني، وقدرت خسائر الانفجار بحسب محافظ بيروت مروان عبود، بين 3 و5 مليارات دولار.

اقرأ أيضاً: الحريري يصل إلى القاهرة لبحث آخر المستجدات في لبنان والمنطقة

 

 

كلمات مفتاحية