icon
التغطية الحية

شرق الفرات.. انتهاء تسيير دورية ثالثة بين تركيا وأميركا

2019.10.04 | 22:48 دمشق

دورية مشتركة
اختتام دورية تركية أميركية ثالثة شرق الفرات (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان، اليوم الجمعة، انتهاء تسيير الدورية البرية المشتركة الثالثة بين الجيشين التركي والأميركي شرق الفرات في سوريا.

وأوضحت "الدفاع التركية" في بيانها، أنه في إطار تأسيس منطقة آمنة شرق الفرات في سوريا انتهت الدورية البرية المشتركة الثالثة بمشاركة مدرعات وطائرات بدون طيار"، مضيفةً أن "الدورية جرت شرق مدينة تل أبيض التابعة لـ محافظة الرقة"، حسب ما ذكرت وكالة "الأناضول".

ونقلت وكالة "سمارت" عن رئيس مجلس تل أبيض العسكري التابع لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، أن الدورية المشتركة شاركت فيها تركيا بأربع عربات، وسارت مسافة تقدر بنحو 45 كم وعمق 9 كم، مشيراً إلى دخول الدورية مِن قرية الرفة باتجاه قرية العيساوي، ثم نحو قرية محيسن باتجاه قرية قنيطرة شمال الرقة.

وأضاف رئيس المجلس (رياض الخميس)، أن الهدف مِن هذه الدوريات، التأكد مِن خروج عناصر وقادة "قسد"، وبقاء مجلس تل أبيض العسكري وأبناء هذه المنطقة بكافة مكوناتهم الذين انضموا للمجلس على الشريط الحدودي لـ حماية أمن الحدود واستقرار المنطقة.

وفي وقت سابق مِن اليوم، أرسل الجيشان التركي والأميركي تعزيزات عسكرية إلى أماكن تمركزهما على الحدود السورية – التركية.

وسارت أول دورية برية مشتركة بين القوات التركية والأميركية شرق الفرات، يوم الثامن مِن شهر أيلول الفائت، في حين انطلقت الدورية المشتركة الثانية، يوم الـ 24 مِن شهر أيلول الفائت، وذلك في إطار فعاليات المرحلة الأولى مِن إنشاء "المنطقة الآمنة".

يأتي ذلك، بعد توصّل أنقرة وواشنطن، يوم السابع مِن شهر آب الماضي، لـ اتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا بهدف التنسيق وإدارة إنشاء "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا، أوردت عقبه السفارة الأميركية في أنقرة، بياناً مشتركاً يؤكّد اتفاق وزارتي الدفاع في البلدين على "تسريع تنفيذ كل التدابير من أجل معالجة المخاوف والقلق الأمني لدى تركيا"، وأن "المنطقة الآمنة ستصبح بمثابة ممر سلام، وستُبذل كل الجهود مِن أجل إعادة المهجّرين السوريين إلى بلدهم".

الجدير بالذكر أن الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) أشار، مطلع شهر أيلول الفائت، إلى وجود خلافات بين بلاده والولايات المتحدة الأميركية فيما يتعلق بـ"المنطقة الآمنة"، وذلك بعد ساعات مِن تسيير أول دورية مشتركة بين الجانبين شرق الفرات على الحدود السورية - التركية.