icon
التغطية الحية

شبكة كهرباء الرقة تحتاج إلى 66 محولة لتغذية 6000 مشترك

2022.04.19 | 14:29 دمشق

whatsapp-image-2021-09-02-at-11.19.15-780x470.jpeg
بدء تزويد غرب الرقة بالكهرباء (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد وزير الكهرباء في حكومة النظام السوري غسان الزامل ببدء تغذية ريف الرقة الغربي بالتيار الكهربائي، منذ بداية الشهر الجاري، بعد توفير ما تحتاج إليه المنطقة من المحولات لجميع مراكز التحويل في الريف عبر محطة سد الفرات.

وأضاف لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام، اليوم الثلاثاء، أن العقبة الأساسية لتوفير الكهرباء لأبناء ريف الرقة الغربي كانت مصدر التغذية، مشيراً إلى حل الأمر، إذ بدأت بشكل فعليّ عمليات التغذية لمحطة المياه الرئيسية وعدد من المناطق.

وأشار "الزامل" إلى أنه سيتم تأمين المحولات التي تحتاج إليها الشبكة في ريف الرقة، بحسب المتوفر في الوقت الحالي، على أن يتم تأمين جميع المحولات خلال الفترة المقبلة.

وبحسب المدير العام للشركة العامة لكهرباء محافظة الرقة عبد الكريم العلي فإنّ عمليات تزويد ريف الرقة الغربي بدأت في المواقع التي فيها محولات، وذلك لأن جميع المحولات في تلك المناطق كانت قد تعرضت للتخريب والسرقة.

وأوضح أن ريف الرقة الغربي بحاجة إلى "66 محولة" من مختلف أنواع المحولات، مؤكداً أنها ستكون كافية لتوفير الكهرباء لأكثر من 6000 مشترك في تلك المنطقة وجميعهم اشتراكات منزلية.

وبيّن "العلي" أن نسبة جاهزية الشبكة بشكل عام جيدة، ويمكن ترميم المحاور التي سرقت منها الأكبال من خلال المتوافر لدى الشركة.

الميليشيات الإيرانية تسرق محولات الكهرباء من قرى غربي الرقة

سبق أن قالت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا، إنّ ميليشيات إيرانية سرقت العديد مِن المحوّلات الكهربائية في ريف الرقة الغربي، الذي شهدت العديد مِن بلداته وقراه، ظلاماً دامساً.

وأضافت المصار أن ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني سرقت 11 محوّلة كهربائية مِن بلدات وقرى غربي الرقة، من دون أي تحرّك مِن قوات نظام الأسد التي تسيطر على المنطقة، مشيرةً إلى أن الميليشيات نقلت المحوّلات الكهربائية مِن أماكنها غربي الرقة إلى مرآب تابع لها في منطقة مسكنة شرقي حلب.

ونتيجة هذه السرقات فإن بلدات وقرى "دبسي عفنان، ودبسي فرج، وشعيب الذكر، والصعب" باتت في ظلامٍ دامس، بعد سرقة المحوّلات التي كانت تغذيها بالكهرباء.