icon
التغطية الحية

شبكة الجزيرة: إحالة ملف قتل شيرين أبو عاقلة للجنائية الدولية

2022.05.27 | 05:39 دمشق

whatsapp_image_2022-05-11_at_3.23.26_pm.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شبكة الجزيرة أمس الخميس، إحالتها ملف جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة إلى المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية، متعهدة بتفعيل جميع المسارات لتقديم المسؤولين عن الاغتيال للعدالة الدولية.

وقالت الشبكة عبر موقع "الجزيرة نت" إنها شكلت تحالفا قانونيا دوليا يضم فريقاً قانونياً وخبراء دوليين لإعداد ملف كامل لتقديمه للمدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية.

وتعهدت الشبكة بتفعيل كل المسارات الممكنة لتقديم المسؤولين عن الاغتيال إلى منصات العدالة الدولية وأخذ جزائهم القانوني.

وأمس كشفت النيابة العامة الفلسطينية، أن أحد جنود الاحتلال الإسرائيلي أطلق الرصاص على مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة وأصابها في الرأس في أثناء محاولتها الهرب، حيث كان هناك تهتك في الدماغ.

وأشار النائب العام الفلسطيني أكرم الخطيب خلال مؤتمر صحفي إلى أن الرصاصة التي قتلت أبو عاقلة تحتوي على جزء حديدي خارق للدروع وقطرها 5.56 ملليمترات، وتستخدمها قوات حلف شمال الأطلسي.

وأكد أن تفاصيل التحقيق الخاص باغتيال مراسلة الجزيرة، تم تسيلمه للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت مقتل الصحفية الفلسطينية ومراسلة قناة الجزيرة، شيرين أبو عاقلة، صباح يوم الأربعاء 11 أيار، برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي، في أثناء تغطيتها اقتحام مخيم جنين شمالي الضفة الغربية.

ويدعي الجيش الإسرائيلي إلى الآن عدم قدرته على تحديد مصدر النيران بشكل واضح، ويرفض فتح تحقيق جنائي في اغتيال أبو عاقلة، لأن سياسة التحقيقات التي أقرتها المحكمة العليا الإسرائيلية، تنص على عدم فتح تحقيق جنائي بشكل فوري في عمليات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، بحسب تصريحات المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي لقناة الجزيرة.

ورفضت السلطة الفلسطينية إجراء تحقيق مشترك مع الاحتلال الإسرائيلي، وامتنعت عن تسليم الإسرائيليين الرصاصة التي استهدف أبو عاقلة في الرأس، ومن المنتظر رفع نتائج التحقيق الفلسطيني المستقل للمحكمة الجنائية الدولية في الأيام القليلة المقبلة.