شاحنات سورية عالقة على حدود السعودية والإمارات

تاريخ النشر: 14.12.2020 | 16:26 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أعلن رئيس لجنة التصدير المركزية "علي تركمان" عن وجود 15 شاحنة سورية عالقة على الحدود الإماراتية - السعودية منذ 10 أيام، تحمل الخضر والفواكه لدولة الإمارات، لكن السعودية لم تمنحهم تأشيرة دخول في العودة.

وبحسب إذاعة "ميلودي" الموالية للنظام قال التركماني: من المفترض منحهم سمة دخول ذهاب وإياب من قبل السعودية لكن لم يتم ذلك، فعلقوا على الحدود.

اقرأ ايضاً نظام الأسد "يدرس" أسواق أفريقيا

في سياقٍ متصل قال مسؤول المنافذ الحدودية في اتحاد شحن البضائع لموقع ها شتاغ سوري "أيمن جوبان" إن الأردن  منع مجددا عبور سائقي الشاحنات السورية من أراضيه وصولاً إلى الخليج، رغم تحقيقهم شروط اتفاقية الترانزيت العربي للعبور بين الدول العربية.

وأضاف "حسن عجم" عضو مجلس إدارة الاتحاد السوري لشركات الشحن، "في البداية كان مبرر منع العبور هو الكورونا والحظر، ثم أصبح الوضع مزاجية لدى الأمن العام الأردني، ووضع عقبات بدون أي وجه قانوني"، متجاهلاً أن هناك قانون قيصر" الذي يفرض نفسه حتى على الدول التي تتعامل مع سوريا.

على غرار ذلك صرح جوبان منذ عدة أيام أن عمان تقوم بإرجاع سائقي الشاحنات لعدة حجج، أهمها أنهم لم يسجلوا دخولاً إلى الأراضي الأردنية منذ عام، وهو أمر لا يجوز قانوناً، ولا يوجد فيه أي قرار خلاف ذلك".

واستنكر "عجم" التعطيل على حد زعمه أنه يسبب تلفا للبضائع وتأخر وصولها وزيادة التكلفة، وبالتالي فإن ما يحصل حسب قوله هو عملية ضغط وتعطيل وإضعاف تصدير للمنتج السوري في حين يسعى النظام بشتى الوسائل إلى البحث عن حلول وقنوات لإنعاش اقتصاده.

اقرأ ايضاً زراعة دمشق: إذا استمر الأردن بمنع عبور شاحناتنا سنصدر عبر البحر

 

مقالات مقترحة
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا