icon
التغطية الحية

شاب سوري ينقذ يمنياً من الغرق في السعودية | فيديو

2022.11.25 | 10:59 دمشق

أمطار جدة
سيول جدة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أنقذ شاب سوري يقيم في السعودية، شاباً يمنياً علق وسط السيول في مدينة جدة التي تشهد فيضانات ضخمة نتيجة تساقط كبير للأمطار على أنحاء من المملكة.

وأظهر مقطع مصور انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، الشاب السوري الذي يُدعى أويس قد دخل في الماء الذي يقترب في ارتفاعه من متر تقريباً وسبح باتجاه الشاب اليمني الذي بدا خائفاً من الماء وأنقذه من الغرق، وسط تشجيع من المارة في المنطقة.

وتسببت السيول التي شهدتها مدينة جدة، غربي السعودية، أمس الخميس، في إغراق عدة طرق رئيسية وجرف العديد من المركبات.

وحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، قال المتحدث بالمركز الوطني للأرصاد، حسين القحطاني، إن الحالة المطرية التي تأثرت بها جدة شديدة الغزارة.

وأضاف القحطان: "استمرت الأمطار حوالي 8 ساعات، وهذه الحالة تعد الأعلى في تاريخ جدة منذ العام 2009".

ولفت إلى أن استمرار فرص هطول الأمطار صباح اليوم الجمعة، قبل أن تنحصر مع حلول الظهر.

وفيات وتعليق دراسة

والخميس، أعلنت السعودية، وفاة شخصين وتعليق الدراسة ورحلات جوية بجدة، وإغلاق عدد من الطرق والأنفاق في مكة المكرمة، نتيجة الأمطار.

وقال متحدث الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد محمد القرني، إنه "سجلت حالتا وفاة حتى الآن"، وذلك في اتصال هاتفي مع قناة "الإخبارية".

وأهاب بـ"الجميع عدم الخروج إلا للضرورة حتى نرى مستجدات الأرصاد".

رفع حالة الجاهزية

في السياق، قالت أمانة منطقة مكة المكرمة، إنها رفعت جاهزيتها ووزعت 10 آلاف عامل على بلديات المحافظة، وفق "واس"، داعية إلى عدم الاقتراب من الأماكن التي تهطل عليها الأمطار بكثرة.

وكان النظام الآلي للإنذار المبكر، التابع للمركز الوطني للأرصاد بالسعودية، قد رفع درجة الإنذار بمحافظة جدة، إلى "تحذير" بسبب الأمطار الغزيرة.

بدورها، قررت إمارة مكة المكرمة، إغلاق طريق رئيسي في جدة بسبب السيول، معلنة "إغلاق عدد من الأنفاق المرورية"، ودعت "لتجنب" أنفاق أخرى.

ونقلت الوكالة الرسمية السعودية عن الأرصاد الجوية تحذيرها من "هطول أمطار رعدية غزيرة مسبوقة برياح نشطة"، على عدة مناطق بالبلاد منها مكة المكرمة والمدينة المنورة.