icon
التغطية الحية

"سينوفاك" الصيني يفشل في مكافحة "أوميكرون" بثلاث جرعات

2021.12.23 | 16:02 دمشق

2021-12-12t075130z_723007239_rc2lcr9gz888_rtrmadp_3_health-coronavirus.jpg
صورة تعبيرية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكدت أبحاث أجراها باحثون من هونغ كونغ عدم فاعلية الجرعات الثلاث من لقاح كورونا فاك المضاد لكورونا، الذي تصنعه شركة "سينوفاك" الصينية، إذ خلصت الدراسة إلى فشله في إنتاج مستويات كافية من الأجسام المضادة لمكافحة متحور "أوميكرون" لفيروس كورونا.

وقال الباحثون في الدراسة إن لقاح "فايزر-بيونتك" أكثر فاعلية، إذ إن جرعة ثالثة منه أُعطيت بعد جرعتين من اللقاح نفسه أو من لقاح "سينوفاك" الصيني وفرت "مستويات وقائية" من الأجسام المضادة ضد "أوميكرون".

وأجرى أحدث دراسة باحثون من جامعة هونج كونج وجامعة هونج كونج الصينية بتمويل من صندوق البحوث الصحية والطبية وحكومة هونج كونج.

ولم يذكر البيان كم عدد العينات التي استُخدمت في التحليل، كما لم ترد شركة "سينوفاك" فورا على طلب للتعليق.

من جانبها قالت شركة "أسترازينيكا" اليوم الخميس، نقلا عن دراسة بجامعة أكسفورد إن تلقي دورة تطعيم من ثلاث جرعات للقاح "أسترازينيكا" المضاد لكورونا فعال ضد متحور "أوميكرون".

وقالت الدراسة التي لم تنشر بعد في مجلة طبية، إن مستويات الأجسام المضادة لـ "أوميكرون" بعد تلقي الجرعة الثالثة المعززة كانت أعلى من تلك التي لدى من أصيبوا بفيروس كورونا وتعافوا بشكل طبيعي.

وأضافت أنه بعد دورة من ثلاث جرعات من اللقاح كانت المستويات المعادلة ضد "أوميكرون" مماثلة لتلك المضادة لمتحور "دلتا" بعد جرعتين.

وسبق أن أعلنت شركة "فايزر" وشريكتها الألمانية "بيونتك" إن دورة من ثلاث جرعات من لقاحهما أظهرت قدرة على تحييد متحور "أوميكرون" في تجربة بالمختبر.

وتأتي نتائج هذه الدراسة على الرغم من نشر "المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها" (CDC) تقريراً أكدت فيه أن ثلث حالات الإصابة بمتحور "أوميكرون" في الولايات المتحدة تلقوا جرعة ثالثة معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وكانت منظمة "الصحة العالمية" قد قالت إن على الحكومات إعادة تقييم خطط استجابتها لمرض كورونا، وتسريع برامج التطعيم للتصدي لـ "أوميكرون"، مضيفة أنه من السابق لأوانه تحديد مدى فاعلية اللقاحات الموجودة في الوقاية من المتحور الجديد.

وأثار ظهور وانتشار "أوميكرون" قلق العلماء والمسؤولين الحكوميين في العالم، خاصة وسط الشكوك المتعلقة بقابليته للانتشار بشكل أسهل وأسرع.

وتتعلق معظم المخاوف بشأن المتحور الجديد بعدد الطفرات التي يمتلكها، حيث إنه يحتوي على 50 طفرة، 32 منها موجودة في بروتين سبايك، الموجود على سطح فيروس كورونا، الذي تقوم معظم اللقاحات بمحاكاته لإنشاء استجابة مناعية ضد الفيروس.