سيناتور أمريكي يحذر أردوغان من الغوص في المستنقع السوري

تاريخ النشر: 04.07.2018 | 21:07 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

حذر السيناتور الأمريكي لينزي جراهام اليوم الأربعاء تركيا من تدخلها فيما سماها الحرب الأهلية السورية متعددة الأطراف بحسب وكالة رويترز.

وقال جراهام الذي التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هذا الأسبوع "إن تركيا يمكن أن تجد نفسها في مستنقع إذا عمقت تدخلها في الحرب الأهلية متعددة الأطراف في سوريا".

وأضاف جراهام عضو الحزب الجمهوري في لجنة خدمات القوات المسلحة بمجلس السيوخ الأمريكي خلال زيارته لبغداد بأن تركيا يجب أن تدعم وجوداً أمريكياً مستمراً في سوريا.

وأكد جراهام الذي يقوم بجولة في المنطقة شملت شمال سوريا والعراق بأنه حاول إقناع الرئيس التركي بأنه يحتاج أمريكا في سوريا لأن تبعات رحيلها ليست جيدة على حد وصف السيناتور الأمريكي.

وتابع ما دار بينه وبين الرئيس التركي "أنت في غير حاجة لتوغلات أخرى في سوريا يقوم بها الجيش التركي لأنك ستجد نفسك في مستنقع".

كما أكد السيناتور الأمريكي على أن إبقاء وحدات حماية الشعب شرقي نهر الفرات على مسافة 20 كيلومترا من منبج "يجب أن يكون كافيا".

وخلال الشهر الماضي توصلت واشنطن وأنقرة لخارطة طريق تقضي بانسحاب وحدات حماية الشعب من منبج بينما تقوم القوات الأمريكية والقوات التركية معا بحفظ الأمن والاستقرار في المدينة. وتقول تركيا إن قواتها والجيش الأمريكي يقومان الآن بتنفيذ دوريات منسقة لكنها منفصلة هناك.

وكانت العلاقات بين البلدين العضوين في حلف الناتو قد شهدت توتراً كبيراً بسبب الدعم العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب في إطار محاربة تنظيم "الدولة"، حيث هددت تركيا بالقيام بعمليات عسكرية أخرى في الشمال السوري.

وخلال العامين الماضيين شنت تركيا عمليتين عسكريتين شمال سوريا وذلك لطرد وحدات حماية الشعب من عفرين ومقاتلي تنظيم "الدولة" من ريف حلب الشمالي الشرقي.

مقالات مقترحة
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"