icon
التغطية الحية

سيرة مطران القدس للروم الكاثوليك يمثّلها رشيد عسّاف

2022.01.03 | 15:02 دمشق

saf.jpg
رشيد عساف يؤدي دور المطران هيلاريون الكبوتشي
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلقت "المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي" بدمشق العرض الأول لفيلم "المطران"، الذي يتناول حياة مطران القدس للروم الكاثوليك "هيلاريون كبوتشي".

الفيلم من بطولة الممثل السوري رشيد عساف الذي جسد دور المطران هيلاريون كبوتشي، ومن إخراج المخرج السوري الفلسطيني الأصل باسل الخطيب

تدور أحداث وتفاصيل الفيلم حول المطران ابن مدينة حلب السورية هيلاريون كبوتشي، الذي كان شاهدا حيّاً على نكبة فلسطين عام 1948، وذلك في أثناء دراسته اللاهوتية في معهد "القديسة حنة" بمدينة القدس في فلسطين أواخر أربعينيات القرن الماضي قبل أن يعود مجدداً إلى سوريا.

 

 

وبعد إقامته في سوريا لنحو 17 عاماً، عاد هيلاريون إلى القدس عام 1965 ليُنصّب فيها مطراناً للروم الملكيين الكاثوليك. وخلال ذلك كان المطران شاهداً على مأساة الفلسطينيين مع الاحتلال الإسرائيلي الذي احتل القدس بشكل كامل على إثر نكسة حزيران عام 1967.

المطران هيلاريون كبوتشي والمقاومة الفلسطينية

وبعد النكسة وخسارة القدس، دخلت حياة المطران مرحلة مهمة. فبالإضافة إلى دوره الديني كراعٍ لشؤون الروم الكاثوليك والكنيسة، اختار الوقوف إلى جانب الفلسطينيين في نضالهم ضد الاحتلال والمطالبة بحقوقهم وعمل سراً على دعم المقاومة الفلسطينية.

وفي عام 1974 اعتقلت السلطات الإسرائيلية المطران هيلاريون بتهمة "تهريب أسلحة للمقاومة الفلسطينية"، وقضت محكمة إسرائيلية بسجنه 12 عاماً قضى منها 4 سنوات قبل أن يتدخل الفاتيكان لإطلاق سراحه المشروط بإبعاده عن فلسطين، حيث أمضى حياته بعد ذلك في منفاه في روما حتى وفاته في مطلع عام 2017.

وكرمت العديد من الدول العربية المطران هيلاريون بطابع بريد يحمل صورته، كما أطلقت مدينة رام الله اسمه على أحد شوارعها. ويحاول نظام الأسد عبر إنتاجه للفيلم، تكريس مزاعمه في "الممانعة والمقاومة".