icon
التغطية الحية

سيحدث هذا الأسبوع.. الكسوف الكلّي الوحيد للشمس لعام 2021

2021.11.30 | 19:10 دمشق

كسوف الشمس
كسوف الشمس (صورة تعبيريه)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إنّ الكسوف الشمسي الكلّي الوحيد للعام الجاري 2021، سيحدث هذا الأسبوع، ومن غير الممكن رؤية الحدث الكامل إلا من القارة القطبية الجنوبية.

وسيصل الكسوف الذي سيحدث، يوم السبت (4 كانون الأول المقبل)، إلى أقصى حد له قرابة الساعة 07:33 بتوقيت غرينتش بالقرب من حافة "Ronne Ice" في القارة القطبية الجنوبية.

وأضافت الوكالة على موقعها الرسمي، أنّ المشاهدين في مناطق بنصف الكرة الجنوبي - بما في ذلك أجزاء من أستراليا وتشيلي ونيوزيلندا - سيشهدون كسوفاً جزئياً.

ولن يحدث الكسوف الكلّي المقبل للشمس، حتى 8 نيسان 2024، ولكن على عكس حدث هذا الأسبوع، سيكون مرئياً على نطاق واسع في أجزاء من كندا والمكسيك والولايات المتحدة، أمّا في أوروبا فإنّه من غير المتوقع حدوث كسوف كلّي للشمس هذا القرن.

ويحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الكرة الأرضية والشمس، ما يلقي بظلاله على الأرض. وهناك أنواع مختلفة، اعتماداً على مقدار الشمس الذي يبدو محجوباً للمشاهد في موقع معين.

وبالنسبة للكسوف الكلّي للشمس - عندما يَحجب القمر الشمس مؤقتاً تماماً لأولئك الموجودين في مركز الظل القمري - يجب أن تكون الأجرام السماوية الثلاثة في خط مباشر.

ويرى المشاهدون أنّ السماء أصبحت مظلمة جداً، تماماً كما لو كان الفجر أو الغسق، في حين أنه قد يكون من الممكن أيضا رؤية هالة الشمس، أو الغلاف الجوي الخارجي حول القمر. وعادة ما يحجب الوجه المشرق للشمس الهالة.

وتحدث ظاهرة مماثلة وهي كسوف الشمس السنوي، عندما يظهر القمر أصغر قليلاً من الشمس، ويفشل في حجبها تماماً ويترك ما يسمى بـ"الحلقة الحلقيّة" حوله، في لحظة حدوث أكبر كسوف، ومن المتوقع أن يعبر الكسوف الحلقي التالي أميركا الشمالية، في 14 تشرين الأول 2023.

وحذّرت وكالة "ناسا" من أنه - بالنسبة للعديد من هذه المواقع - سيحدث الكسوف الجزئي في وقت قريب من شروق الشمس أو غروبها، ووفقاً لذلك سيحتاج المشاهدون الراغبون في مراقبة الحدث إلى الحصول على رؤية واضحة للأفق حتى يتمكنوا من رؤية الكسوف فعلياً.

وإذا سمحت الأحوال الجوية، فإنّ وكالة "ناسا" تُخطط للبث المباشر لمشاهدة الكسوف الكلّي للشمس كما يظهر في القارة القطبية الجنوبية (Union Glacier)، على كل من "يوتيوب" وموقع "ناسا" الإلكتروني.