icon
التغطية الحية

سويسرا تخفف بعض عقوباتها على النظام السوري لتيسير إيصال المساعدات

2023.03.03 | 17:52 دمشق

وصول المساعدات الإنسانية من الاتحاد الأوروبي على متن طائرة في مطار دمشق الدولي، في أعقاب الزلزال المدمر في سوريا ، 26 شباط / فبراير 2023
مساعدات إنسانية من الاتحاد الأوروبي في مطار دمشق الدولي عقب الزلزال المدمر، 26 من شباط ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال المجلس الاتحادي في بيان إن سويسرا خففت بعض عقوباتها على النظام السوري يوم الجمعة، بهدف تيسير إيصال المساعدات الإنسانية عقب الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وشمال غربي سوريا. بحسب وكالة رويترز.

وتواصل السلطات السويسرية تقديم المساعدات الإنسانية لضحايا كارثة الزلزال في تركيا وسوريا. إذ أشارت وزارة الخارجية السويسرية في بيان الخميس، إلى استمرار إرسال المساعدات للمناطق المتضررة من الزلزال.

وبحسب البيان، أرسلت سويسرا مؤخراً أطباء ومهندسين وخياماً ومستلزمات نظافة إلى مناطق الزلزال.

ووصل خبراء صحة سويسريون إلى ولاية هاتاي جنوبي تركيا في 20 من شباط الماضي لمعاجلة الأطفال وأمهاتهم. كما أرسلت السلطات السويسرية 300 خيمة شتوية إلى المناطق المتضررة في سوريا.

تخفيف مؤقت للعقوبات على سوريا

والشهر الماضر، أصدرت وزارة الخزانة الأميركية "الترخيص السوري العام GL 23"، الذي يسمح بجميع المعاملات المتعلقة بالإغاثة من الزلزال لمدة 180 يوماً، والتي كانت محظورة بموجب لوائح العقوبات المفروضة على النظام السوري.

ووافق مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون بشأن الزلزال، ينص على دعم الاستجابة الإنسانية في سوريا وتركيا، ويدين النظام السوري ويدعو إلى زيادة الرقابة على وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

كذلك خفف الاتحاد الأوروبي العقوبات مؤقتاً لتسهيل إيصال المساعدات، وقال المجلس الأوروبي في بيان إن "المنظمات الإنسانية لن تحتاج إلى ستة أشهر للحصول على إذن مسبق من دول الاتحاد لإرسال مواد أو تقديم خدمات للكيانات الخاضعة لعقوبات التكتل". 

النظام السوري يسعى للإفلات من العقوبات الدولية

ويسعى رئيس النظام السوري، بشار الأسد، لتحقيق مكاسب سياسية من كارثة الزلزال الذي دمر أجزاء واسعة من البلاد، ويضغط من أجل إرسال المساعدات الإنسانية عبر مناطقه للتحرر تدريجياً من العزلة الدولية المفروضة عليه.

وقالت وكالة "رويترز" إنه "وسط فيض التعاطف مع الشعب السوري بعد الزلزال المدمر، انتهز النظام السوري الفرصة لتكرير مطالبه بضرورة التنسيق معه بشأن المساعدات، في حين لم تظهر الدول الغربية ما يفيد باستعدادها لتلبية هذا المطلب أو التعامل مع الأسد مرةً أخرى، إلا أنّ ما يخدم النظام هو صعوبة إرسال مساعدات من تركيا إلى شمال غربي سوريا".

النظام يستحوذ على المساعدات

قال فريق "منسقو استجابة سوريا" إن النظام السوري استحوذ على نحو 64% من إجمالي مساعدات الزلزال في سوريا، حيث حطت أغلب طائرات المساعدات الإغاثية في مطارات دمشق وحلب واللاذقية في حين ظلت مناطق الشمال السوري من دون أي مساعدات طوال الأسبوع الأول للكارثة.

اقرأ أيضا: النظام السوري: 254 طائرة مساعدات إغاثية وصلت إلى سوريا منذ حدوث الزلزال

 

ولفت الفريق إلى أنّ ما وصل إلى مناطق النظام السوري يشكل 64% من إجمالي المساعدات الواصلة إلى سوريا، في حين حصل الشمال السوري على 36% من المساعدات.

وبيّن الفريق، أن النظام السوري يسطو على جزء كبير من المساعدات الإنسانية الواردة إليه ويوزعها على الميليشيات التابعة له ويبيع الجزء الآخر للمتضررين.