icon
التغطية الحية

سوريون وعراقيون.. مطار دمشق يعجّ بمئات المغادرين إلى بيلاروسيا| فيديو

2021.11.08 | 18:40 دمشق

سوريون وعراقيون.. مطار دمشق يعجّ بمئات المغادرين إلى بيلاروسيا| فيديو
مطار دمشق (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً يظهر عدداً كبيراً من الأشخاص المصطفّين ضمن طوابير طويلة داخل صالات مطار دمشق الدولي، بانتظار سفرهم إلى بيلاروسيا.

وعلّق أحد المغرّدين على مقطع الفيديو المؤرّخ في الـ7 من تشرين الثاني الجاري، قائلاً إن "مئات اللاجئين ينتظرون الطائرة في العاصمة السورية دمشق. وجهتهم هي بيلاروسيا".

 

 

وبحسب حديث مصوّر المقطع (باللغة الكردية) فإن أولئك اللاجئين "سيتجهون من بيلاروسيا إلى أوروبا. ومعظمهم أكراد عراقيون من مدينتي دهوك وزاخو" بحسب قوله.

وتتهم ألمانيا وبولندا رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو بنقل طالبي اللجوء من مناطق الأزمات إلى الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي بطريقة منظمة.

 وكان "لوكاشينكو" أعلن في أيار الفائت أنه لن يمنع المهاجرين من مواصلة السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي وذلك رداً على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على بلاده.

وسجل حرس الحدود البولندي منذ بداية العام الجاري 26 ألفاً محاولة غير قانونية لعبور الحدود، منها 14200 في تشرين الأول الماضي.

وبهدف وقف الهجرة من بيلاروسيا إلى بولندا، أقر مجلس النواب البولندي في الـ 14 من الشهر الجاري مشروع قانون لبناء الجدار الحدودي الجديد، ووافق 274 نائباً على الإجراءات مقابل رفض 174 نائباً، وفقاً لصحيفة "بليد" الألمانية.

ومنذ آب الفائت، بدأت بولندا بتأمين حدودها التي يبلغ طولها 400 كيلومتر مع بيلاروسيا بسلك شائك ارتفاعه 2.5 متر، وتعمل الآن على استبداله بالجدار، لكن منظمات إنسانية اعتبرت هذا الإجراء غير إنساني واتهمت بولندا بطرد طالبي اللجوء بشكل غير قانوني إلى بيلاروسيا.