سوريا في المرتبة الرابعة عالمياً بمعدل التضخم

تاريخ النشر: 24.11.2020 | 16:19 دمشق

آخر تحديث: 25.11.2020 | 09:26 دمشق

إسطنبول - متابعات

حلّت سوريا في المركز الرابع في تصنيف لدول العالم من حيث معدلات التضخم الأعلى في العالم، حيث بلغ معدل التضخم في سوريا 287 %.

ووفق الدراسة، التي أعدها الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد التطبيقي بجامعة "جون هوبكنز"، البروفيسور ستيف هانك، جاءت فنزويلا في المرتبة الأولى عالمياً، حيث بلغ معدل التضخم السنوي فيها 2133 %.

وجاء لبنان في المرتبة الثانية بمعدل 365 %، ومن ثم زيمبابوي بمعدل 358 %، في حين حلّت السودان بعد سوريا في المرتبة الخامسة بعد سوريا بمعدل 223 %.

وفي وقت سابق، قال البروفيسور ستيف هانك، الذي يشغل مدير مشروع "العملات المضطربة" في "معهد كاتو" في واشنطن، إن "التضخم في سوريا وصل إلى مستوى مذهل"، مشيراً إلى أنه "الوحيد الذي يقيس معدلات التضخم في سوريا".

 

 

وكان كل من "مصرف سوريا المركزي" و"المكتب المركزي للإحصاء" قدّرا معدلات التضخم في سوريا خلال أول 9 أشهر من 2019 بـ 9.95% مقارنة مع الفترة نفسها من 2018، حيث كان معدل التضخم 0.34%، بارتفاع 9.60 نقطة مئوية.

وعبرت الأمم المتحدة، في تشرين الأول الماضي، عن قلقها المتزايد من تداعيات الانكماش الاقتصادي المتواصل في سوريا، مشيرة إلى تضاعف أسعار المواد الغذائية ثلاث مرات عن العام الماضي، فضلاً عن أنها "أصبحت بعيدة المنال بالنسبة للعديد من العائلات السورية".

وبحسب إحصائيات برنامج الغذاء العالمي، التابع للأم المتحدة، فإن عدد السوريين الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي بلغ 9.3 مليون سوري، وهو رقم قياسي، بحسب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك.

ووفقاً لمؤشر الضعف الغذائي العالمي "NFVI"، الصادر في شباط الماضي، فإن سوريا تأتي في المرتبة الرابعة من بين الاقتصادات الأكثر عرضة للارتفاع المستمر في أسعار المواد الغذائية، ويشير ذلك إلى أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية يزيد من خطر حدوث أزمات إنسانية واسعة.

وشهدت الليرة السورية خلال العام الجاري انخفاضاً كبيراً في قيمتها، ووصل سعر صرفها مقابل الدولار 3175 ليرة في تموز الماضي.

يذكر أن الحد الأدنى للرواتب والأجور في سوريا يبلغ نحو 50 ألف ليرة سورية، في حين تصل كلفة المعيشة للأسرة المكونة من 5 أشخاص في دمشق إلى 600 ألف ليرة سورية شهرياً، وذلك وفق تقدير صحيفة "الوطن" الموالية.

 

 

اقرأ أيضاً: هل تصدق؟! دمشق أرخص مدن العالم في المعيشة

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا