icon
التغطية الحية

سوريا ثاني أكبر مستورد للحبوب من تركيا منذ بداية 2021

2021.10.31 | 14:06 دمشق

image-002.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تجاوزت قيمة الصادرات التركية من الحبوب والبقوليات والبذور الزيتية ومشتقاتها، في الشهور الـ 9 الأولى من العام الجاري 2021 6 مليارات و400 ألف دولار، وجاءت سوريا في المرتبة الثانية كأكبر مستورد للحبوب.

وبحسب معلومات جمعتها وكالة (الأناضول) التركية من بيانات "جمعية مصدري جنوب شرقي الأناضول"، فإن تركيا صدرت 7 ملايين و753 ألف طن من الحبوب والبقوليات والبذور الزيتية، إلى 213 دولة ومنطقة حرة.

وبلغت قيمة صادرات القطاع في الشهور الـ 9 الأولى من العام الحالي 2021 6 مليارات و422 مليون دولار، بنسبة زيادة 22 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وتصدرت البذور الزيتية المرتبة الأولى بقيمة 909 ملايين دولار، مسجلة زيادة بنسبة 36 بالمئة.

وجاءت دول منطقة الشرق الأوسط بالمرتبة الأولى بمليارين و529 مليون دولار، حيث تصدرت العراق التصنيف بمليار و95 مليونا، ثم سوريا بـ 392 مليونا، في حين حلت الولايات المتحدة ثالثة بـ 365 مليون دولار.

الصادرات التركية إلى سوريا

وكان موقع تلفزيون سوريا حصل قبل أيام من "مجلس مصدري تركيا" على تفاصيل الصادرات التركية إلى سوريا، والتي تنوعت بين المواد الغذائية والصناعية ومواد البناء والمواد الاستهلاكية.

وبحسب البيانات التي حصل عليها الموقع، تضم الصادرات الملابس الجاهزة والمنسوجات، بالإضافة إلى قطع إلكترونية وكهربائية، والعديد من المنتجات التي تدل على النقص الحاد في مختلف المواد والمعدات في سوريا.

وتنامت الصادرات الغذائية التركية إلى سوريا، كحالة طبيعية لما يشهده القطاع الزراعي في سوريا عموماً والشمال السوري خصوصاً من انهيار كبير، بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات الزراعة والمحروقات وشح الأمطار، إلى جانب غياب الدعم الحكومي للمزارعين.