"سوريا تحت الصفر"... منظمة تصدر تقريراً عن حرية الصحافة في 2017

تاريخ النشر: 17.01.2018 | 16:01 دمشق

آخر تحديث: 23.02.2018 | 22:51 دمشق

تلفزيون سوريا

احتلت سوريا ذيل القائمة في الدول التي تتمتع بحرية الصحافة والديمقراطية، وفق تقرير أصدرته منظمة "فريدم هاوس" غير الحكومية، التي تدعم وتجري بحوثاً حول الديمقراطية والحرية السياسية وحقوق الإنسان، ومقرها في الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى مؤشر مئة نقطة حصلت سوريا على نقطة واحدة تحت الصفر، وقال التقرير الصادر الثلاثاء 16 من كانون الثاني، : "إن تنظيم الدولة خسر في سوريا مقابل اكتساب نظام الأسد القمعي مزيداً من الأراضي".

تبع سوريا بقائمة الدول الأسوأ عالمياً من حيث الحرية والديمقراطية كلٌّ من جنوب السودان وإرتيريا وكوريا الشمالية والسعودية.

وتبع سوريا بقائمة الدول الأسوأ عالمياً من حيث الحرية والديمقراطية كل من جنوب السودان وإرتيريا وكوريا الشمالية والسعودية والصومال، حيث سجلت كل دولة بين نقطتين وسبع نقاط.

وتصدرت تونس قائمة العرب من حيث الحرية، وسجلت 70 نقطة، كما تم تصنيف كل من لبنان والأردن والكويت والمغرب كدول حرة جزئياً.

وفي أماكن أخرى من الشرق الأوسط، قالت المنظمة : إن الحكام الاستبداديين في المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر "أكدوا على مصالحهم بطرق متهورة أدت إلى استمرار الصراعات الطويلة الأمد في ليبيا واليمن." وعملت إيران على تصعيد ممارساتها القمعية بحق دول المنطقة عبر إشرافها على ميليشيات امتدت من لبنان إلى أفغانستان، وفق التقرير.

وقالت المنظمة : إن الحريات المدنية والحقوق السياسية شهدت في 2017 تدهوراً هو الأسوأ خلال العقدين الماضيين، واتسمت الفترة الحالية بوجود الاستبداديين الجريئين، والديمقراطيات المحاصرة، كما انسحبت الولايات المتحدة من دورها القيادي في النضال العالمي من أجل الحرية.

ووفقاً للمنظمة، أدت التحديات داخل الدول الديمقراطية إلى تصدر الزعماء الشعبويين الذين يحملون مشاعر معادية للمهاجرين، وحصلوا على أصوات ومقاعد برلمانية في فرنسا وهولندا وألمانيا والنمسا خلال عام 2017

وتأسست منظمة بيت الحرية في تشرين الأول عام 1941، وأصبح المرشح الجمهوري ويندل ويلكي والسيدة الأولى إليانور روزفلت أول رؤسائها الفخريين. وتصف المنظمة نفسها بأنها "صوت خالص للديمقراطية والحرية في جميع أنحاء العالم".

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
إصابات باشتباكات بين الشرطة التركية ومسلحين داخل سوق في إسطنبول | فيديو
خفر السواحل التركي يفقد أثر شاب سوري غيّبته أمواج البحر في مرسين | صور
تركيا تبدي انزعاجها وتستدعي السفير الأميركي في أنقرة.. ما السبب؟
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟