icon
التغطية الحية

سوريا.. المازوت "الحر" عبر البطاقة الذكية بدءاً من الأسبوع القادم

2022.01.22 | 21:20 دمشق

2017-03-06t120000z_972820656_rc11bf75d730_rtrmadp_3_mideast-crisis-syria-damascus.jpeg
طابور من السيارات أمام إحدى محطات الوقود في العاصمة دمشق - (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "وزارة النفط والثروة المعدنية" التابعة للنظام السوري، اليوم السبت، عن موعد بدء توزيع التسجيل على المازوت "الحر" عبر البطاقة الإلكترونية (الذكية).

وجاء في بيان صادر عنها، نشرته وكالة إعلام النظام "سانا"، أنَّ التسجيل على المازوت "الحر" سيبدأ يوم الإثنين المقبل، مرجعة السبب وراء هذه الخطوة إلى طوابير السيارات التي تتشكل أمام محطات الوقود المخصصة لبيع المادة.

وأضافت: "ستتم برمجة عملية طلب تعبئة الـ 50 ليتراً من مادة المازوت بالسعر الحر على البطاقة الإلكترونية بحيث يقوم المواطن الذي يرغب بشراء هذه الكمية بطلب المادة واختيار المحطة بالتسجيل على البرنامج، بدءاً من ظهيرة يوم الإثنين 24-1-2022".

وكانت "الوزارة" قد أعلنت، الخميس الماضي، عن بدء التسجيل على الدفعة الثانية – 50 ليتراً للأسرة - من مازوت التدفئة، في وقت لم تتسلم به الكثير من العوائل في مناطق سيطرة النظام الدفعة الأولى من مستحقاتها بعد.

وفي آب الماضي خفضت حكومة النظام مخصصات المواطنين من مازوت التدفئة، لتصبح بمعدل 50 لتراً لكل عائلة، بعد أن كانت قد خفضتها في شباط الماضي من 200 إلى 100 لتر.

وسبق أن رفعت حكومة النظام، في الـ 10 من تموز الفائت، سعر مادة المازوت إلى أكثر من الضعفين، إذ ارتفع سعر لتر المازوت "لكل القطاعات العامة والخاصة بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص ليصبح بـ 500 ليرة".

وتعاني مناطق سيطرة النظام من نقص في المحروقات ولا سيما مازوت التدفئة وأسطوانات الغاز التي تشتد مع حلول فصل الشتاء من كل عام، إلا أنه في العام الحالي اشتدت الأزمة ولم يتخذ النظام أي إجراء سوى تخفيض مخصصات العائلات من مازوت التدفئة.