سوريا: اللجنة الاقتصادية ترفض طلباً "وزارياً" لمنع تصدير الألبان

تاريخ النشر: 21.12.2020 | 14:07 دمشق

اسطنبول - متابعات

رفضت اللجنة الاقتصادية في حكومة نظام الأسد، طلباً تقدمت به وزارة الزراعة، متعلق بضرورة إيقاف تصدير الحليب واللبن "الرائب"، وذلك بعد تسجيلهما أسعاراً قياسية.

وقالت صحيفة "الوطن" الموالية إن الوزارة، وبعد دراسة الموضوع، "تقدمت بمذكرة إلى اللجنة الاقتصادية أكدت فيها ضرورة إيقاف تصدير الحليب والحد من تهريبه، نظراً لارتفاع أسعاره وحاجة السوق المحلية له، والأهم حاجة المصانع والمعامل لمادة الحليب".

وقال الصحيفة، نقلاً عن مصدر حكومي، إن اللجنة الاقتصادية رفضت طلب الوزارة، دون تبرير واضح.

اقرأ أيضاً: حكومة النظام في سوريا تمنع تصدير أوراق الغار

ويأتي طلب الوزارة في وقت ازدادت فيه عمليات تصدير الحليب واللبن من قبل المصنعين، إلى خارج سوريا، "لتحقيق أرباح أكبر"، وبالتالي، قلّت المادة في السوق وارتفع سعرها بشكل "كبير"، تزامناً مع زيادة الطلب عليها، حسب ما ذكرت الصحيفة.

ونقلت عن مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الغذائية بسمان مهنا قوله: "إننا ضد تهريب وتصدير الحليب لأن السوق المحلية بحاجة لهذه المادة التي أثر تصديرها في ارتفاع الأسعار"، مضيفاً: أنه يؤيد التصدير، لكن بعد تأمين حاجة السوق المحلية.

اقرأ أيضاً: وزير الزراعة في حكومة الأسد للسوريين: خلينا نخبز في بيوتنا

وذكر "مهنا" أن المؤسسة مستعدة "لاستجرار كل الكميات المتوافرة بالأسواق المحلية وبالأسعار الرائجة وخاصة أنه لدينا عقود والتزامات لتأمين الألبان والأجبان مع جهات حكومية وشركات ومؤسسات للقطاع العام".

شهدت أسعار الحليب واللبن بجميع أنواعه ارتفاعاً كبيراً لم يُشهد له مثيل في الأسواق، إذ تجاوز سعر كيلو غرام الحليب الـ 1000 ليرة، فيما وصل سعر كيلو اللبن الرائب إلى 1200 ليرة سورية.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج