سنغافورة تسمح بتسويق لحم الدجاج المصنع لأول مرة في العالم

تاريخ النشر: 24.12.2020 | 01:24 دمشق

آخر تحديث: 24.12.2020 | 01:28 دمشق

إسطنبول - متابعات

قدم أحد المطاعم في سنغافورة لحم دجاج مصنع داخل المختبرات، في خطوة وصفت بأنها تاريخية، ويأمل الباحثون القائمون على هذه التجربة أن يؤدي هذا التحول لخفض الانبعاثات الغازية الناتجة عن تربية الحيوانات، والتي تلحق ضررا متزايدا بالمناخ على كوكب الأرض.

في بداية كانون الأول الجاري، أعلنت الشركة الناشئة "إيت جست" أن لحومها المصنعة مخبريا، انطلاقا من خلايا حيوانية، حصلت على الموافقة الرسمية لتسويقها كمكون غذائي من قبل السلطات في سنغافورة.

وأصبحت سنغافورة أول دولة في العالم تفتح الباب أمام هذا الدجاج الصناعي، بحسب تقرير نشرته صحيفة نوفال أوبسرفاتور (nouvelobs) الفرنسية.

وأعلنت هذه الشركة الناشئة يوم الأربعاء الماضي عن أول عملية تسويق تجاري لهذه اللحوم، لفائدة مطعم اسمه 1880 يقع في حي فاخر في سنغافورة.

ومساء السبت الفائت، قدم المطعم الدجاج المُصنع لمجموعة من الشبان تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عاما، تم اختيارهم لحضور هذا الحدث التاريخي بناء على التزامهم تجاه تحسين المناخ في كوكب الأرض.

اقرأ أيضا: مزارع سوري في إدلب يحول السرخس الاستوائي إلى علف للحيوانات | صور

ويرى مارك نيكولسون مؤسس مطعم 1880 أن تقديم هذا اللحم الصناعي يمثل خطوة ثورية في اتجاه التصدي للتغير المناخي، ويفتح الباب أمام توفير احتياجات البشر من الغذاء دون تدمير الكوكب.

ويقول جوش تتريك مؤسس شركة إيت جست: إن "هذه التجربة الأولى من نوعها تقربنا من عالم تكون فيه غالبية اللحوم التي نستهلكها لا تتطلب تدمير غابة واحدة، أو تهجير قطعان الحيوانات، أو استخدام قطرة واحدة من المضادات الحيوية".

ومن المتوقع أن يرتفع استهلاك اللحوم في العالم بنسبة 70% بحلول العام 2050، وبالتالي فإن خيار تطوير اللحوم المصنعة في المختبرات قد يستجيب في المستقبل لهذا الطلب المتزايد، بحسب توقعات هذه الشركة الناشئة.

اقرأ أيضا: فيروس يقتل فيلين في حديقة حيوان بنيويورك

ويشهد العالم تزايدا في البحث عن بدائل اللحوم الطبيعية، إلا أن الخيارات التي كانت متاحة لحد الآن كلها ذات مصدر حيواني، وهناك العشرات من الشركات الناشئة التي تعمل على مشاريع لتطوير اللحوم الصناعية، ولكن هذا الإنتاج يبقى لحد الآن في طور التجربة فقط.

وينظر إلى الكلفة المرتفعة لإنتاج اللحوم الصناعية على أنها أكبر عائق أمام تطور هذا القطاع، ويؤكد الناطق الرسمي باسم إيت جست، أن هذه الشركة الناشئة حققت تقدما مهما في خفض الكلفة.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا