icon
التغطية الحية

سليمان صويلو.. هذا ما سيحدث إذا عاد السوريون إلى بلادهم

2022.05.05 | 18:13 دمشق

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو (وسائل إعلام تركية)
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قدم وزير الداخلية التركي سليمان صويلو معلومات حول العديد من الملفات المتعلقة بالسوريين الموجودين في تركيا وسوريا، بما في ذلك مشروع "الإعادة الطوعية" إلى سوريا، والادعاءات التي يتم تداولها حول اللاجئين السوريين في تركيا.

وأجاب صويلو عن أسئلة الصحفي التركية "إيرجان غورسيس" في مقابلة متلفزة بثت على شاشة "TGRT" التركية، حيث تحدث عن اللاجئين السوريين والمطالبات التي تدعو لإعادتهم إلى سوريا، وقال: "يقولون أعدهم إلى سوريا، لنعدهم إلى حلب ولنرَ ما سيحدث بهم".

"أصحاب الأعمال هم المتضررون"

وأشار صويلو إلى أن أصحاب الأعمال في تركيا يقومون بتشغيل السوريين في معاملهم ويقومون باستغلالهم، ولا يؤمنون عليهم بالتأمين الصحي، ومن ثم ينتقدون وجود السوريين في تركيا، وأضاف: "سيعود مليون سوري، هل تعلم من سيعارض ذلك؟ أصحاب الأعمال هؤلاء".

وأكد صويلو أن أعداد السوريين لا تتجاوز 3 ملايين و760 ألف سوري في تركيا، مشيراً إلى أنهم قاموا بإبطال 122 ألف بطاقة حماية مؤقتة لأشخاص لم يكونوا نشطين في تركيا لمدة عامين، وأضاف: "أرسلنا 500 ألف سوري إلى سوريا بشكل طوعي، وعبر 641 ألفاً و487 شخصاً إلى أوروبا عن طريق البحر أو البر، هذا الذي استطعنا إثباته، ويوجد ما لم نستطع إثباته"، مشيراً إلى أن أوروبا تريد من تركيا أن تكون مستودعاً للاجئين.

"الاستيلاء الصامت"

ورد صويلو على الفيلم القصير "الاستيلاء الصامت" الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي قائلاً: "هذا الفيلم يفتقر إلى الأدب.. إنه يحاول استفزاز المجتمع عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويستهدف الحكومة بشكل مباشر".

وعند سؤال المقدم عن مصدر التمويل الذي قام بتصنيع هذا الفيلم، قال صويلو: "يقول - أوميت أوزداغ- إنه قام بتمويل الفيلم بنفسه، إلا أن هذا هو عمل القضاء، والقضاء الذي سيقول أنت قمت بتمويل هذا الفيلم، فمن أين أتيت بهذه الأموال؟".

"مشروع العودة الطوعية"

وتطرق صويلو في حديثه إلى مشروع المنازل في إدلب، والذي يهدف إلى إعادة مليون لاجئ سوري إلى سوريا: "نبني الآن منازل في إدلب وسنواصل القيام بذلك، وقمنا بإعداد 13 مشروعاً في 4 مراكز، وتم الانتهاء من إعداد كل شيء، بما في ذلك التمويل والإحصائيات الخاصة بهذه المشاريع، حيث تم التخطيط لبناء منازل بمساحة 40 و 60 و 80 مترا مربعا، ويتم تمويل هذه المنازل من قبل المنظمات الدولية".

وقال صويلو إن المنازل التي ستمنح لهم سيكون لهم حق الانتفاع منها لمدة 5 سنوات إلى 10 سنوات، حيث يتم رسم إطار عمل لهم للحصول على عمل في هذه المنطقة: "لن يبقى هؤلاء الناس يعيشون على الإعانة، نحن نقوم بجعل هذه المنطقة آمنة ونموذجا للإنتاج".

 "السوريون الحاصلون على الجنسية التركية"

وكشف صويلو عن عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية منذ عام 2011: "من أصل 200 ألف و950 سوريا أصبحوا مواطنين أتراك، هناك 113 ألف شخص فوق السن القانوني، و47 ألف شخص منهم من التركمان".

"أوميت أوزداغ أقل من الحيوان"

وفي تصريح لافت، وصف صويلو رئيس حزب النصر أوميت أوزداغ بـ "الحيوان" رداً على طلب المقدم بتقييم تصريحاته: "أنا لا أعده بمكانة الرجال، ولا أقبل التحدث حول تصريحاته، وحتى إنني لا أضعه بمكانة الإنسان، بل إنه أقل صفة من الحيوان، إنه عديم القيمة".