icon
التغطية الحية

سليمان صويلو: نتعامل مع ملف الهجرة بما يليق بأسلافنا وجيراننا

2021.07.20 | 14:59 دمشق

wzyr-aldakhlyt-altrky-slyman-swylw-ywjh-nda-ljmy-almwatnyn-fy-trkya-1200x720_1.jpg
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن "مواجهة الهجرة غير الشرعية" هي من أهم نقاط قوة تركيا، مضيفاً أنّ بلاده "لن تعطي الإذن للمفسدين وأصحاب الفتن والعداوات".

وأشار الوزير صويلو في بيان نشره على تويتر إلى أنّ تركيا تتعامل مع ملف الهجرة بما يليق بـ "أسلافنا وجيراننا وأمتنا النبيلة، وذلك بالرغم من كل الأحداث الجارية في الجغرافيا المحيطة بتركيا".

وانتقد بيان وزير الخارجية التركي تعامل الدول الأوروبية مع ملف الهجرة مشيراً إلى أن الدول الأوروبية تعمد إلى عرقلة الهجرة عبر إنشاء الجدران الحدودية والأبراج الكهروضوئية والإضاءة وكاميرات الاستشعار والقنوات ومركبات المراقبة البصرية وأنظمة الرادار والطائرات من دون طيار وطائرات الاستطلاع المأهولة والرحلات الاستطلاعية.

وتأتي تصريحات صويلو بعد توقعات بموجة لجوء للأفغان إلى تركيا بشكل غير منضبط، وانتشار مخاوف من دخلوهم البلاد بشكل غير قانوني بعد عبور الحدود الإيرانية.

وفي وقت سابق، قال مراد أردوغان مدير مركز أبحاث اللجوء والهجرة (IGAM) التركي، إن أفغانستان ستشهد حركات هجرة جادة مع تزايد نفوذ طالبان، مشيراً إلى ضرورة قيام تركيا بإجراءات لضبط أمن حدودها مع إيران.

وأكد أردوغان أن على تركيا العمل بشكل أوثق مع إيران بخصوص أمن الحدود، مؤكداً على ضرورة التواصل مع الأفغان أكثر من السوريين في تركيا في الفترة المقبلة.

وأضاف: "يبدو أن الأمم المتحدة لن يُسمح لها بالعمل هناك، هذا يدل على أن الناس سيكونون أكثر عرضة للخطر ولا يمكن حمايتهم إلا إذا ذهبوا إلى بلد آخر. وأردف: "نحن نواجه مثل هذا الوضع العصيب في الوقت الحالي"، وذلك وفقاً لتصريحات أدلى بها لراديو صوت أميركا.