سلالة كورونا الجديدة تظهر في الدنمارك وهولندا وأستراليا

تاريخ النشر: 20.12.2020 | 13:00 دمشق

آخر تحديث: 20.12.2020 | 13:05 دمشق

اسطنبول - متابعات

أكدت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد، ظهور السلالة الجديدة من فيروس كورونا في 3 دول، بعد انتشارها في بريطانيا.

وقالت المنظمة إن السلالة المكتشفة حديثاً ظهرت في كلٍ من الدنمارك وهولندا وأستراليا.

إيقاف الرحلات الجوية

وفور الإعلان عن وصول السلالة الجديدة إلى هولندا، أصدرت السلطات قراراً يقضي بإيقاف جميع الرحلات الجوية، من وإلى المملكة المتحدة.

ويسري تعليق الرحلات هذا اعتبارا من اليوم الأحد، وحتى الأول من كانون الثاني القادم، حسب بيان صادر عن مجلس الوزراء الذي اعتبره "قراراً وقائياً"، في حين لا تزال مسألة الرحلات ضمن وسائل النقل الأخرى قيد البحث.

وأصدرت وزارة الصحة الهولندية بياناً قالت فيه إن "سلالة معدية من فيروس كوفيد-19 تنتشر في المملكة المتحدة. يعتقد أنها تنتشر بسهولة أكبر وأسرع ويصعب اكتشافها".

وأضاف البيان أن هيئة الصحة العامة الهولندية "توصي بأن يكون أي دخول لهذه السلالة من الفيروس، من المملكة المتحدة محدودا قدر الإمكان من خلال تقييد و/أو التحكم بحركة الركاب من المملكة المتحدة". 

اقرأ أيضاً: طفرة جديدة من كورونا في بريطانيا واجتماع طارئ لمواجهتها

وتفرض هولندا حالياً إغلاقاً لمدة خمسة أسابيع حتى منتصف كانون الثاني المقبل، مع إغلاق المدارس والمتاجر غير الأساسية، من أجل كبح انتشار الفيروس. 

"سريعة الانتشار"

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك اليوم الأحد: إن القيود الجديدة الأشد صرامة التي فُرضت في لندن وجنوب شرق إنجلترا قد تستمر لبعض الوقت، مضيفاً أنه من الصعب جداً السيطرة على السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي ظهرت في البلاد.

وذكر في مقابلة مع قناة سكاي نيوز: "نحتاج حقا للسيطرة على الوضع... أمامنا طريق طويل للتعامل مع الأمر، وبالأساس علينا توزيع اللقاح لإبقاء الناس في أمان".

وتابع: "نظراً لسرعة انتشار هذه السلالة الجديدة، سيكون من الصعب جداً الإبقاء عليها تحت السيطرة حتى نوزع اللقاح".

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد صرّح أمس السبت، خلال مؤتمر صحفي، بأن انتشار فيروس كورونا المستجد في المملكة المتحدة تزايد نتيجة سلالة جديدة "تنتقل بسهولة أكبر بكثير"، لكنه اعتبر في الوقت ذاته  أنه لا مؤشرات حول ما إذا كان الفيروس الجديد أكثر فتكاً أو يسبب أعراضاً مَرَضية أكثر خطورة، أو يقلل من فعالية اللقاحات.

ويخضع سكان لندن وجنوب شرق إنكلترا حالياً، لقيود صارمة أغلقت بمقتضاها الحانات والمطاعم والمتاحف نهاية الأسبوع الماضي، ومن المتوقع أن يوضع السكان تحت مستوى إنذار جديد، هو الرابع والأعلى، كما سيُطلب منهم البقاء في منازلهم حتى 30 كانون الأول على أقرب تقدير.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا