icon
التغطية الحية

سفير أوكرانيا "يتراجع" عن اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل

2021.12.18 | 11:44 دمشق

awkranya-_asrayyl.png
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتبر سفير أوكرانيا في إسرائيل، يفهين كورنيتشوك، أن بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية قد اقتبست جزءاً من تصريحات أدلى بها، وقالت من خلالها إن "أوكرانيا يمكن أن تعترف بالقدس عاصمة وحيدة لإسرائيل العام المقبل، وأن تفتح فرعاً لسفارتها خلال زيارة يجريها الرئيس فولوديمير زيلينسكي".

ووفق ما تناقلت وسائل إعلام إسرائيلية، فإن سفير أوكرانيا لدى إسرائيل ينفي اعتراف بلاده بمدينة القدس "عاصمة وحيدة" لإسرائيل، واصفة بأن السفير "تراجع" عن موقفه.

وأكد السفير الأوكراني عبر منشور على صفحته في فيس بوك، أنه "يتعين حل قضية القدس من خلال المفاوضات، على أساس قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأضاف أن "أوكرانيا تؤيد بشدة جهود المجتمع الدولي لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، حيث يمكن لجميع الشعوب أن تعيش جنباً إلى جنب في سلام وأمن. وكخطوة تالية نحو تعزيز علاقاتنا الخاصة، تدرس أوكرانيا إمكانية فتح مكتب دبلوماسي في القدس، لتعزيز التعاون الاقتصادي والتقني، بينما تواصل سفارة أوكرانيا العمل في تل أبيب".

منشور السفير كورنيتشوك جاء ردّاً على ما تمّ اقتباسه من تصريحاته، وفق قوله، بالإضافة إلى ما ذكرته صحيفة "هآرتس" أمس الجمعة، بأنه "نقلاً" عن السفير الأوكراني في إسرائيل قوله: "ليس بمقدور أي وزير خارجية أو سفير إلا أن يسمي القدس باعتبارها عاصمة إسرائيل"، وذلك خلال مراسم احتفالية بمناسبة مرور 30 عاماً على إقامة علاقات بين إسرائيل وأوكرانيا.

وأثارت تلك "التصريحات" جدلاً واسعاً، دفع وزارة الخارجية الفلسطينية لاستدعاء ممثل أوكرانيا لدى فلسطين، ماكسيم تايوكين، الذي كرر نفي السفير كورنيتشوك.