icon
التغطية الحية

سعي روسي لتقديم الدعم الشامل لسوريا وتعميق الشراكة مع دول "التعاون الإسلامي"

2023.04.01 | 21:16 دمشق

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت روسيا، يوم الجمعة عزمها تقديم الدعم الشامل لسوريا والتركيز على تطوير التعاون مع إيران وتركيا والمملكة العربية السعودية ومصر، وفقا لمفهوم السياسة الخارجية المحدث الذي تمت الموافقة عليه بموجب مرسوم أصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وستسعى موسكو بموجب وثيقة المرسوم إلى "إنشاء هيكل إقليمي شامل للأمن والتعاون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على أساس الجمع بين قدرات جميع الدول والتحالفات بين الدول في المناطق، بما في ذلك جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي"، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

كما سيتم "التركيز على تطوير التعاون الكامل والموثوق به مع إيران، وتقديم الدعم الشامل لسوريا، وتعميق الشراكات متعددة الأوجه ذات المنفعة المتبادلة مع تركيا والمملكة العربية السعودية ومصر والدول الأعضاء الأخرى في منظمة التعاون الإسلامي".

وأشارت الوثيقة، إلى أن "الدول الإسلامية الصديقة، لديها آفاق كبيرة لترسيخ نفسها كمركز مستقل للتنمية العالمية في عالم متعدد المراكز، يزداد الطلب عليها وهم شركاء أكثر موثوقية لروسيا في ضمان الأمن والاستقرار وكذلك في حل المشكلات الاقتصادية على الصعيدين العالمي والإقليمي".

وأكدت الوثيقة، أن "روسيا تسعى إلى تعزيز التعاون الشامل متبادل المنفعة مع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، مع احترام أنظمتها الاجتماعية والسياسية وقيمها الروحية والأخلاقية التقليدية".

ووفقاً لـ "تاس" تعتزم روسيا التعاون بنشاط مع جميع الدول المهتمة والاتحادات المشتركة بين الدول من أجل تنفيذ مفهوم الأمن الجماعي الروسي لمنطقة الخليج العربي، معتبرة تنفيذ هذه المبادرة خطوة مهمة نحو تطبيع مستدام وشامل للوضع في الشرق الأوسط.

وأشارت الوثيقة إلى أن الجانب الروسي يسعى إلى "تعزيز الحوار والتفاهم بين الأديان والثقافات، وتوحيد الجهود لحماية القيم الروحية والأخلاقية التقليدية، ومكافحة الإسلاموفوبيا، من خلال منظمة التعاون الإسلامي. كما ستركز على تسوية الخلافات وتطبيع العلاقات بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وكذلك بين هذه الدول وجيرانها".