سعد الحريري ينهي تشكيل حكومته ويلتقي أردوغان في إسطنبول

تاريخ النشر: 08.01.2021 | 19:30 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، مع رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، التطورات الإقليمية والعلاقات الثنائية.

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما بمدينة إسطنبول، تخلله عرض مفصل لآخر التطورات الإقليمية، وفق بيان صادر عن مكتب الحريري، دون تفاصيل عن موعد وصوله ومدة الزيارة.

اقرأ أيضا: سوريا كشرط لتطبيع العلاقات التركية الفرنسية

كما تطرق اللقاء، إلى العلاقات الثنائية بين بيروت وأنقرة، و"سبل دعم جهود وقف الانهيار وإعادة إعمار بيروت، فور تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان"، حسب المصدر ذاته.

والثلاثاء، أعلن الحريري، المقرب من السعودية، في بيان له أنه قدم للرئيس اللبناني ميشال عون، تشكيلته الحكومية من اختصاصيين غير حزبيين وفي انتظار انتهاء الرئيس من دراسة التشكيلة.

اقرأ أيضا: كيف ستنعكس المصالحة السعودية مع قطر وتركيا على الوضع في سوريا؟

يذكر أنه وبالتزامن مع المصالحة السعودية - القطرية، تجري مباحثات لكسر الجليد بين تركيا والسعودية، ويأتي ذلك كله عقب فوز جو بايدن بكرسي الرئاسة في البيت الأبيض. 

ويعاني لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975ـ 1990)، وهو ما تسبب في تراجع غير مسبوق في قيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار، وانهيار القدرة الشرائية لمعظم المواطنين.

وتسبب انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 من آب الماضي، بمقتل نحو 200 شخص وأكثر من 6000 جريح، فضلا عن أضرار مادية هائلة في الأبنية السكنية والمؤسسات التجارية.

وأرسلت تركيا حينها طائرة عسكرية تركية من العاصمة أنقرة إلى لبنان، تحمل على متنها مستلزمات طبية وطواقم بحث وإنقاذ عقب انفجار المرفأ.

اقرأ أيضا: قمة المصالحة الخليجية: ظروفها ودلالات التوقيت

 

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا