سعد الحريري يعلن عدم ترشحه لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

تاريخ النشر: 18.12.2019 | 18:47 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري اليوم الأربعاء، أنه لن يكون مرشحاً لتشكيل الحكومة اللبنانية المقبلة.

وقال الحريري في تغريدة على تويتر إنه منذ قدم استقالته تلبية لصرخة اللبنانيين واللبنانيات، سعى جاهداً للوصول إلى تلبية مطالبهم لحكومة اختصاصيين، معتبراً أنها الوحيدة القادرة على معالجة الأزمة الاجتماعية والاقتصادية الخطيرة التي يواجهها لبنان.

وأضاف "لمّا تبين لي أنه رغم التزامي القاطع بتشكيل حكومة اختصاصيين، فإن المواقف التي ظهرت في الأيام القليلة الماضية، من مسألة تسميتي هي مواقف غير قابلة للتبديل، فإنني أعلن أنني لن أكون مرشحاً لتشكيل الحكومة المقبلة.

وشدد الحريري على أنه سيتوجه غداً للمشاركة في الاستشارات النيابية على هذا الأساس، مع إصراره على عدم تأجيلها بأي ذريعة كانت، وأنه دعا كتلة المستقبل النيابية للاجتماع صباح الغد لتحديد موقفها من مسألة التنمية.

وكانت الرئاسة اللبنانية قد أجلت الاستشارات النيابية التي كانت مقررة الإثنين الماضي لتسمية رئيس للوزراء، إلى الخميس، بناء على طلب من رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري.

ويطالب المحتجون اللبنانيون بحكومة تكنوقراط، لكن أطرافاً سياسية أخرى، بينها الرئيس ميشال عون والتيار الوطني الحر و"حزب الله" وحركة "أمل"، ترغب بتشكيل حكومة هجين من سياسيين واختصاصيين.

يذكر أن الحريري كان قد أعلن في 29 تشرين الأول الماضي استقالته من رئاسة الحكومة، على خلفية الاحتجاجات والمظاهرات الشعبية المتواصلة في لبنان، منذ 17 من الشهر ذاته احتجاجاً على قرارات اقتصادية بفرض ضرائب جديدة، وللمطالبة بمكافحة الفساد، قبل أن يتطور الحراك للمطالبة بإسقاط النظام بكل رموزه.

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
خبراء يحذرون من تراجع مستوى التعليم في تركيا بسبب إغلاق المدارس
كورونا.. 8 حالات وفاة و147 إصابة جديدة في سوريا