سعد الحريري: عودة العلاقات مع نظام الأسد أمر لا نقاش فيه

تاريخ النشر: 14.08.2018 | 23:36 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

عبر رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري اليوم الثلاثاء عن رفضه الشديد لعودة العلاقات بين لبنان ونظام الأسد.

وأكد الحريري في تصريحات إعلامية قبل انعقاد اجتماع كتلة تيار المستقبل التي يترأسها أن عودة العلاقات مع نظام الأسد أمر لا نقاش فيه.

وحول مطالبة البعض بتضمين البيان الوزاري للحكومة مطلب عودة العلاقات مع نظام الأسد كشرط لتشكيل الحكومة قال "عندها لن تتشكل الحكومة، وهذا بكل صراحة".

وتأتي تصريحات الحريري رداً على دعوة برلمانيين تابعين لميليشيا "حزب الله" بضرورة عودة العلاقات بين لبنان ونظام الأسد.

وبخصوص تشكيل الحكومة أشار الحريري إلى أنها ما زالت تحتاج إلى بعض الوقت للوصول إلى صيغة نهائية، مؤكداً عدم حصول تقدم حتى الآن لكن لم يعد هناك توتر بين الفرقاء.

وأوضح الحريري بضرورة تشكيل حكومة جامعة ووفاق وطني وكل فريق يشارك بحسب الاتفاق السياسي معه، لافتاً إلى أن بعض الفرقاء متمسكون بشروطهم لكن كل فريق يتنازل بعض الشيء.

وأكد الحريري أنه لا دخل للوضع الإقليمي بتعثر ولادة الحكومة، مشيراً إلى أن هذا في الواقع "فشل لبناني" بحت، مشدداً على أن "العلاقة مع السعودية مميزة وممتازة وهم (السعوديون) حريصون على تسريع تشكيل الحكومة".

يذكر أن الحريري الذي تم تكليفه في أيار الماضي بتشكيل حكومة جديدة، كان قد أكد قبل أيام أنه من المستحيل أن يزور سوريا وقال "إذا اقتضت مصلحة لبنان ذلك فساعتها بتشوفولكم حدا ثاني غيري".

يذكر أن نظام الأسد يعتبر المتهم الأول باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري والد رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري في شباط 2005.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا