سراقب.. النظام وميليشياته يواصلون هدم المنازل و"تعفيش" حديدها

تاريخ النشر: 06.09.2020 | 06:54 دمشق

آخر تحديث: 06.09.2020 | 07:04 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

تواصل قوات نظام الأسد والميليشيات المساندة والموالية لها هدم منازل المدنيين في مدينة سراقب شرقي إدلب، بهدف استخراج الحديد منها وبيعه.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس السبت، صورةً جويّة مِن طائرة "درون صغيرة" توضّح ما قالوا إنها مواصلة قوات النظام وميليشياتها في هدم أسطح المنازل بالحي الغربي بمدينة سراقب، وسحب الحديد منها.

سراقب 3.jpeg

وبدأت قوات النظام والميليشيات المساندة لها بهدم أسطح المنازل في مدينة سراقب، منذ مطلع شهر آب الفائت، وذلك بغرض نزع أسياخ الحديد مِن داخل "البيتون المسلّح" وبيعها لاحقاً إلى جانب ما تسرقه مِن أثاث تلك المنازل.

وسبق أن تداول ناشطون، يوم 11 آب الفائت، تسجيلاً مصوّراً يُظهر أشخاصاً بلباس مدني - قالوا إنهم يعملون لـ صالح نظام الأسد - يتشاركون في هدم سقف أحد المنازل بمدينة سراقب.

وتقع مدينة سراقب جنوب شرقي إدلب، وتتميز بأهمية كبيرة باعتبارها المنطقة الواصلة بين دمشق وحلب، وهي نقطة تقاطع على الطريقين الدوليين حلب - دمشق (M5) وحلب - اللاذقية (M4).

سراقب.jpg
تقاطع طريقي M4 وM5 في سراقب (تنسيقية بنش)

وشهدت مدينة سراقب، في شهر شباط الماضي، معارك كر وفر بين الفصائل العسكرية - بدعم تركي - وقوات النظام والميليشيات المساندة لها - بدعم روسي - تناوب خلالها الطرفان السيطرة على المدينة، قبل أن يسيطر عليها "النظام" بشكل نهائي، مطلع شهر آذار الماضي، ويوسّع مِن سيطرته على كامل الطريق الدولي دمشق- حلب (M5).

اقرأ أيضاً.. قوات النظام تسيطر على مدينة سراقب بعد 24 ساعة من الاشتباكات

وحسب الناشطين، فإن قوات النظام وميليشياتها فور سيطرتها على منطقة جديدة، تعمل على إدخال عناصر وعمّال مهامهم "تعفيش (سرقة) ممتلكات المنازل، وتفكيك جميع ما يمكن بيعه مِن أسياخ حديد وأسلاك كهربائية وأدوات صحيّة وغيرها.

وأضاف الناشطون، أن قوات النظام تُسلّم الأراضي المزروعة والكروم في المناطق التي سيطرت عليها، إلى متعهدّين لـ جني ثمارها وحبوبها وبيعها لـ صالح مجموعات "النظام" التي فرضت نفوذها على تلك المناطق.

اقرأ أيضاً.. النظام وميليشيات إيران نهبوا 30 منطقة سوريّة منذ 2019

مقالات مقترحة
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا