"سبيس إكس" تدخل التاريخ بأول رحلة فضائية بطاقم مدني بالكامل | فيديو

تاريخ النشر: 17.09.2021 | 17:42 دمشق

آخر تحديث: 17.09.2021 | 17:45 دمشق

إسطنبول - متابعات

أطلقت شركة "سبيس إكس"، التي يملكها الملياردير الأميركي من أصل كندي إيلون ماسك، أول رحلة فضاء مدنية من دون رائد فضاء، على أن تستمر الرحلة حول الأرض مدة 3 أيام، لتكون الأولى في تاريخ البشرية.

وانطلقت المركبة من مركز كينيدي للفضاء، التابع لوكالة ناسا في فلوريدا، في كبسولة بحجم عربة نقل، ومن ضمن هؤلاء الركاب، الملياردير جاريد إيزاكمان الذي استأجر هذه الرحلة.

 

فريق الرحلة الفضائية

وتضم رحلة "سبيس إكس" إلى جانب إيزاكمان، 3 آخرين تم اختيارهم من خلال مسابقة، أطلقتها الشركة في شباط الماضي، وهم العاملة الصحية التي شفيت من السرطان هايلي أركانو، ومحلل البيانات كريس سمبروسكي، والأكاديمي سيان بروكتور.

وسيكون الفريق على متن نسخة مُعدلة خصيصاً من كبسولة (SpaceX's Crew Dragon)، التي تتميز بنافذة مقببة تسمح لهم برؤية المناظر المثيرة للفضاء، ورفض إيزاكمان الإفصاح عن كلفة الرحلة، التي سيستغلها لجمع 200 مليون دولار، لدعم جهود مكافحة السرطان.

والجدير بالذكر أن لكل مقعد من المقاعد الأربعة في مركبة (SpaceX's Crew Dragon) تسمية خاصة - "الزعامة"، "الأمل"، "الشهامة" "الازدهار". وقد أعلنت "سبيس إكس" أن هذه الرحلة التجارية للمركبة (Crew Dragon)، ستكون على مدار منخفض ارتفاعه 540 كلم، وكل دورة حول الأرض ستستمر 90 دقيقة.

تعرف إلى تاريخ شركة سبيس إكس

وشركة "سبيس إكس" (SpaceX) وفقاً لموقع ويكيبيديا هي شركة خاصة أميركية تعمل على تصنيع الطائرات والنقل الفضائي، أسسها إيلون ماسك عام 2002، لتقليل تكاليف النقل الفضائي وللتمكن من استعمار المريخ.
أطلقت "سبيس إكس" العديد من الأقمار الصناعيّة لخدمة الإنترنت ستارلنك، وطورت العديد من المركّبات منها مركبة الشحن الفضائية "دراجون"، ونقلت البشر إلى محطة الفضاء الدولية على مركبة "دراجون 2"، ولها العديد من الإنجازات منها إِطلاق أول صاروخ يعمل بالوقود السائل ممول من القطاع الخاص، وهي أول شركة خاصَّة ترسل مركبة فضائية إلى مدار حول الأرض وتعيدها إلى الأرض بنجاح، وأول شركة خاصَّة ترسل مركبة فضائية ورواد فضاء إلى محطّة الفضاء الدوليَّة، وحقَّقت أول إقلاع عمودي وهبوط عمودي لصاروخ مداري، وأول شركة تعيد استخدام صاروخ مداري، ونقلت "سبيس إكس" 20 رحلة إلى محطة الفضاء الدولية في إطار شراكتها مع وكالة ناسا.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
"الوطني الكردي": المشروع التركي لإعادة اللاجئين يتعارض مع القرار الأممي 2254
أردوغان يرفض انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟