icon
التغطية الحية

"سبيس إكس" تدخل التاريخ بأول رحلة فضائية بطاقم مدني بالكامل | فيديو

2021.09.17 | 17:42 دمشق

e_v6urovkae68ot.jpg
صاروخ Falcon 9
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلقت شركة "سبيس إكس"، التي يملكها الملياردير الأميركي من أصل كندي إيلون ماسك، أول رحلة فضاء مدنية من دون رائد فضاء، على أن تستمر الرحلة حول الأرض مدة 3 أيام، لتكون الأولى في تاريخ البشرية.

وانطلقت المركبة من مركز كينيدي للفضاء، التابع لوكالة ناسا في فلوريدا، في كبسولة بحجم عربة نقل، ومن ضمن هؤلاء الركاب، الملياردير جاريد إيزاكمان الذي استأجر هذه الرحلة.

 

فريق الرحلة الفضائية

وتضم رحلة "سبيس إكس" إلى جانب إيزاكمان، 3 آخرين تم اختيارهم من خلال مسابقة، أطلقتها الشركة في شباط الماضي، وهم العاملة الصحية التي شفيت من السرطان هايلي أركانو، ومحلل البيانات كريس سمبروسكي، والأكاديمي سيان بروكتور.

وسيكون الفريق على متن نسخة مُعدلة خصيصاً من كبسولة (SpaceX's Crew Dragon)، التي تتميز بنافذة مقببة تسمح لهم برؤية المناظر المثيرة للفضاء، ورفض إيزاكمان الإفصاح عن كلفة الرحلة، التي سيستغلها لجمع 200 مليون دولار، لدعم جهود مكافحة السرطان.

والجدير بالذكر أن لكل مقعد من المقاعد الأربعة في مركبة (SpaceX's Crew Dragon) تسمية خاصة - "الزعامة"، "الأمل"، "الشهامة" "الازدهار". وقد أعلنت "سبيس إكس" أن هذه الرحلة التجارية للمركبة (Crew Dragon)، ستكون على مدار منخفض ارتفاعه 540 كلم، وكل دورة حول الأرض ستستمر 90 دقيقة.

تعرف إلى تاريخ شركة سبيس إكس

وشركة "سبيس إكس" (SpaceX) وفقاً لموقع ويكيبيديا هي شركة خاصة أميركية تعمل على تصنيع الطائرات والنقل الفضائي، أسسها إيلون ماسك عام 2002، لتقليل تكاليف النقل الفضائي وللتمكن من استعمار المريخ.
أطلقت "سبيس إكس" العديد من الأقمار الصناعيّة لخدمة الإنترنت ستارلنك، وطورت العديد من المركّبات منها مركبة الشحن الفضائية "دراجون"، ونقلت البشر إلى محطة الفضاء الدولية على مركبة "دراجون 2"، ولها العديد من الإنجازات منها إِطلاق أول صاروخ يعمل بالوقود السائل ممول من القطاع الخاص، وهي أول شركة خاصَّة ترسل مركبة فضائية إلى مدار حول الأرض وتعيدها إلى الأرض بنجاح، وأول شركة خاصَّة ترسل مركبة فضائية ورواد فضاء إلى محطّة الفضاء الدوليَّة، وحقَّقت أول إقلاع عمودي وهبوط عمودي لصاروخ مداري، وأول شركة تعيد استخدام صاروخ مداري، ونقلت "سبيس إكس" 20 رحلة إلى محطة الفضاء الدولية في إطار شراكتها مع وكالة ناسا.