سبع شركات تركية بين أفضل 100 شركة للصناعات الدفاعية

تاريخ النشر: 19.08.2020 | 15:46 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

دخلت هذا العام شركتان تركيتان للصناعات الدفاعية، إلى قائمة أفضل 100 شركة عالمية في مجال الصناعات الدفاعية، لتصبح تركيا تمتلك سبع شركات في تلك القائمة، بحسب وكالة الأناضول التركية.

ووفق القائمة التي أصدرتها مجلة "ديفينس نيوز" الأميركية، فإن عدد شركات الصناعات الدفاعية التركية التي دخلت القائمة لهذا العام وصل إلى 7 شركات، واحتلت شركة أسيلسان (ASELSAN) التركية، المرتبة الـ 48 في قائمة العام الحالي، بعد أن كانت في المرتبة الـ 52 خلال العام الماضي.

ودخلت شركة أسيلسان (ASELSAN) التصنيف العالمي عام 2006، وكانت في المرتبة 93 آنذاك. وفي 2018 وصلت ميزانية أسيلسان إلى مليار و792 مليون دولار، واستطاعت الشركة زيادة هذه القيمة في العام التالي بنسبة 21 بالمئة، إلى مليارين و172 مليون دولار.

يعود الفضل في هذه الريادة التي حققتها أسيلسان، إلى أبحاثها وابتكاراتها في نظم الاتصالات العسكرية والمدنية، وأجهزة الرادار والحرب الإلكترونية، والأنظمة الكهربائية والضوئية، ومنظومات الدفاع، والتسلّح، والتحكّم.

اقرأ أيضاً: الكشف عن أحدث طائرة تركية بدون طيار.. تعرّف على مواصفات AKINCI

وجاءت شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية (توساش- TUSAŞ) في المرتبة الـ 53 في التصنيف، بعد أن كانت في المرتبة الـ 69 في تصنيف العام الماضي.

ووصلت ميزانية الشركة التركية توساش إلى مليار و307 ملايين دولار عام 2018، في حين زادت بنسبة 42 في المئة خلال 2019، إلى مليار و858 مليون دولار.

وتُصنّع الشركة طائرات مسيرة ومروحيات من طراز "أتاك" والعنقاء و"غوك باي" والمقاتلة المحلية.

أما الشركة الثالثة فهي "BMC" المنتجة للمدرعات التركية وللدبابة "ألطاي"، والتي دخلت تصنيف "ديفينس نيوز" لأول مرة خلال العام الماضي، في المرتبة الـ 85؛ إلا أنها تراجعت إلى المرتبة الـ 89 خلال تصنيف هذا العام.

ودخلت شركة "روكتسان –ROKETSAN" الرائدة في صناعة الصواريخ والقذائف، قائمة التصنيف العالمي باحتلالها المرتبة الـ 91، وذلك عبر ميزانية بلغت العام الماضي، 515 مليون دولار.

وبحسب وكالة الأناضول فقد حافظت شركة (STM) لهندسة وتجارة تكنولوجيا الدفاع، على مكانتها في تصنيف هذا العام، بالمرتبة الـ 92، وبميزانية 485 مليون دولار.

ومن الشركات التركية التي دخلت تصنيف "ديفينس نيوز" لأول مرة هذا العام، شركة " FNSS" الرائدة في إنتاج المركبات المدرعة، في المرتبة الـ 98 بميزانية بلغت العام الماضي 374 مليون دولار. وأيضاً دخلت قائمة هذا العام شركة "هافلسان – HAVELSAN" التركية للصناعات الإلكترونية الجوية، في المرتبة الـ 99 بميزانية بلغت العام الماضي 295 مليون دولار.