icon
التغطية الحية

سباحة سورية أنقذت 20 طالباً للجوء من الغرق تواجه حكماً بالسجن في اليونان

2022.02.17 | 19:57 دمشق

10a10c36-221e-4478-9ff4-0cb293fcb2fb.jpg
الشقيقتان السوريتان يسرى وسارة مارديني قدمتا قصة كفاحهن كنموذج لإلهام الشباب (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تواجه السباحة السورية، سارة مارديني، اتهامات بالاتجار بالبشر وغسيل الأموال والاحتيال والمشاركة في أعمال إجرامية، لمجرد أنها سبق أن جازفت بحياتها عام 2015 خلال محاولتها إنقاذ 20 طالباً للجوء من الغرق برفقة شقيقتها يسرى، حيث بدأت المحاكمة يوم الإثنين الماضي.

وقال موقع "مهاجر نيوز" المهتم بأخبار طالبي اللجوء، إن السباحة السورية والحاصلة على وضع لاجئ في ألمانيا، متهمة بعدد من الجرائم في محاكم اليونان قد تصل عقوبتها إلى 25 عاماً، حيث تتابع السباحة الإجراءات القضائية من خلال محاميها في أثينا.

ويأتي اتهام السباحة السورية الأولمبية، بعد تمكنها من سحب قارب يقل طالبي لجوء إلى بر الأمان بعد تعطل محركه.

وأشار موقع "مهاجر نيوز" إلى أن سارة مارديني وهي الأخت الكبرى ليسرى التي تعد أشهر سباحة سورية، حصلت على وضع لاجئ في ألمانيا، بعد عبور بحر إيجة المحفوف بالمخاطر، وشاركت في الألعاب الأولمبية في عام 2016، وكتبت كتاب "الفراشة" الذي غزا المكتبات وكان الأكثر مبيعا، وصار ملهما لفيلم "السباحون"، الذي ستصدره شبكة نتفلكس قريبا.

وأضاف الموقع استقرت سارة في برلين بعد عملية الإنقاذ، التي تعتبر مغامرة، حيث أكملت دراستها، ثم قررت العودة إلى جزيرة ليسبوس اليونانية في عام 2017، لزيارة "الشاطئ الذي وصلت إليه آنئذٍ".

وتقدر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بأكثر من 2500 شخص وهم الذين قضوا أو اختفوا في البحر خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا بين كانون الثاني وتشرين الثاني 2021.

ووصل نحو مليون شخص، معظمهم من السوريين، إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2015 من طريق تركيا والجزر اليونانية القريبة.