ساعات قبل تطبيق العقوبات على إيران والاحتجاجات مستمرة

تاريخ النشر: 06.08.2018 | 16:08 دمشق

آخر تحديث: 07.08.2018 | 02:51 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

يبدأ يوم غد الثلاثاء تطبيق العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على إيران، بعد انسحابها من الاتفاق النووي في أيار الماضي.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن البيت الأبيض سيصدر بيانا اليوم الاثنين يشرح فيه إعادة فرض العقوبات، بهدف منع "الأنشطة الإيرانية الخبيثة".

واعتبر بومبيو أن الإيرانيين "غير سعداء بفشل قيادتهم في تنفيذ الوعود الاقتصادية التي قطعتها لهم".

وتمنع العقوبات التي فرضتها واشنطن الحكومة الإيرانية من شراء الدولار الأمريكي، كما تشمل العقوبات صناعات إيرانية بما فيها صادراتها من السجاد وقطاع النفط وتجارة المعادن الثمينة.

وإثر تأزم العلاقات بين طهران وواشنطن واقتراب تطبيق العقوبات الاقتصادية، فقد الريال الإيراني نحو نصف قيمته منذ نيسان الماضي، وسط استمرار الاحتجاجات الشعبية على سياسة طهران الخارجية وخاصة في سوريا.

وتستمر المظاهرات في عدة مدن بينها العاصمة طهران، رفع المتظاهرون فيها شعارات مناهضة للنظام الإيراني، وأدت لمواجهات بين المتظاهرين وقوات حفظ الأمن في مشهد وشيراز وغيرها من المدن. وطالت المظاهرات مدرسة دينية بمدينة اشتهارد التابعة لمحافظة ألبرز.

ويرى مراقبون أن واشنطن تهدف من وراء تفعيل العقوبات الاقتصادية تقويض النظام الإيراني من خلال "ثورة شعبية"، رغم رسائل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الداعية إلى حوار مشروط. 

ورفض الاتحاد الأوربي الالتزام بالعقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب على إيران، وأعلن مع فرنسا وبريطانيا وألمانيا في بيان اليوم، الالتزام بحماية الشركات الأوروبية التي تجري نشاطات تجارية مشروعة مع إيران.

وأضاف البيان: "عازمون على حماية الشركات الأوروبية التي تجري نشاطات تجارية مشروعة مع إيران، بموجب قوانين الاتحاد الأوروبي، وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة". ".

ونص الاتفاق النووي الذي عقدته الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة لألمانيا عام 2015، على رفع العقوبات عن إيران مقابل وقف برنامجها النووي المرتبط بالنشاط العسكري، إلا أن طهران لم تلتزم ببنود الاتفاق بحسب تقارير أمريكية. 

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا