سؤال في امتحان اللغة الفرنسية يربك طلاب البكالوريا في سوريا

سؤال في امتحان اللغة الفرنسية يربك طلاب البكالوريا في سوريا

285217173_3257187231270856_5066372032311076448_n.jpg
من أجواء الامتحانات في سوريا 2022 (فيس بوك)

تاريخ النشر: 08.06.2022 | 19:06 دمشق

إسطنبول - متابعات

تفاوتت آراء طلاب الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي الذين تقدموا اليوم الأربعاء، إلى امتحان مادة اللغة الفرنسية، حول نوعية الأسئلة، التي حملت طابعاً سهلاً بالنسبة لبعضهم، مقابل ثغرات في عدد منها أربكت بعضهم الآخر.

وقال مدرس اللغة الفرنسية الأستاذ عمران في تصريح لصحيفة (الوطن) المقربة من النظام إن "الأسئلة من الناحية العلمية جاءت شاملة، ولكن البعض من طلابه الذين يعتبرهم من الأوائل ومن المفترض حصولهم على العلامة الكاملة، لم يحالفهم الحظ بسبب إشكالية واجهتهم في سؤال ترتيب الحوار الذي جاء ختامه على هيئة سؤال، الأمر الذي كان غير مألوف بالنسبة لهم نوعاً ما".

من جهته، رأى الأستاذ باسل سليمان، وهو مدرس لغة فرنسية أيضاً، أن "الأسئلة منطقية ومقبولة، تراعي جميع المستويات العلمية بالنسبة للطالب". مشيراً إلى أن "اللغات بشكل عام تعتمد على مخزون المفردات الذي يمتلكه الطالب إلى جانب محتوى المنهاج الدراسي".

وبخصوص الإشكالية التي جاءت في بعض الأسئلة طلب الأستاذ سليمان من التربية مراعاة الأمر عن طريق وضع عدة إجابات مقبولة وعدم الاكتفاء بإجابة صحيحة واحدة ضمن سلم التصحيح، ليحصل كل طالب على درجة ترضيه.

سؤال في امتحان الرياضيات للإعدادي يثير الجدل

وقبل أيام، أثارت أسئلة امتحان مادة الرياضيات لطلاب شهادة التعليم الأساسي (التاسع الإعدادي) في مناطق سيطرة النظام السوري، جدلاً واسعاً بين الطلاب والمدرسين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث احتج العديد من الطلاب على ورود سؤال قالوا إنه من خارج المنهاج، معتبرين أن السؤال سيتسبب في عدم حصولهم على العلامة التامة. في حين طالب آخرون بحذفه وتوزيع علامته على باقي الأسئلة.

وقال الموجه الأول لمادة الرياضيات في "وزارة التربية" التابعة لحكومة النظام السوري مدين أبو درغام في حديثه لإذاعة (شام إف إم) المقربة من النظام إن "السؤال الوارد في امتحان الرياضيات هو من مهارات الصف الثامن، وهناك عدة طرق أو مهارات للإجابة عنه". معتبراً أن "السؤال لم يكن صعباً، ولكن يحتاج لمهارات من الطلاب".

بدوره، الأستاذ مالك خميس وهو مدرس رياضيات في مدينة دمشق قال عبر حسابه في فيس بوك حول أسئلة الرياضيات للشهادة الإعدادية إن "السؤال الأول والطلب الرابع منه لم يكن موفقاً أبداً". معتبراً أن "السؤال الأول يجب أن يكون مهارة بسيطة تمّكن الطالب من حله ذهنياً دون الاستعانة بالورقة وحتى لو اضطر للاستعانة بالورقة يجب ألا تستغرق مدة الحل أكثر من نصف دقيقة"

وأضاف أن "الطلب الرابع من السؤال هو من مستوى الصف العاشر، وإذا كان المقصود به أن يكون سؤالا للمتميزين فإني أرى أن موقعه غير مناسب".

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار