icon
التغطية الحية

زيلينسكي يعلق على تفجير جسر كيرتش: الطقس كان غائماً في القرم

2022.10.09 | 11:17 دمشق

h
جسر كيرتش عقب التفجير ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أثنى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على عمليات الأمن الأوكراني والجيش في جبهات جنوب وشرق البلاد، من دون أن يذكر نوعية تلك العمليات.

زيلينسكي عبر عن ذلك بقوله إن "طقس أوكرانيا كان مشمسا اليوم، لكنه كان غائما في القرم لسوء الحظ"، في إشارة إلى تفجير جسر كيرتش بين روسيا وشبه جزيرة القرم، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وقال زيلينسكي إن القوات الأوكرانية تخوض قتالا عنيفا جدا بالقرب من بلدة باخموت الشرقية ذات الأهمية الاستراتيجية والتي تسعى القوات الروسية للسيطرة عليها.

وحاولت القوات الروسية مرارا السيطرة على مدينة باخموت الواقعة على طريق رئيسي يؤدي إلى مدينتي سلوفينسك وكراماتورسك. وتقع المدينتان في منطقة دونباس الصناعية التي لم تسيطر عليها موسكو بالكامل بعد، بحسب وكالة رويترز.

وقال زيلينسكي "نحن نحتفظ بمواقعنا في دونباس، ولا سيما في اتجاه باخموت، حيث أصبح القتال صعبا وعنيفا جدا الآن"، وكرر مناشدته لحلفائه الغربيين من أجل توفير كميات أكبر من الأنظمة المضادة للطائرات.

وعلى الرغم من أن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على مساحات من الأراضي تبلغ آلاف الكيلومترات المربعة في الهجمات الأخيرة في الشرق والجنوب، فإن المسؤولين يقولون إن التقدم سيتباطأ على الأرجح بمجرد أن تواجه قوات كييف مقاومة أشد وطأة.