زيلينسكي مخاطباً المجتمعين في منتدى الدوحة: دمار ماريوبول كدمار حلب |فيديو

زيلينسكي مخاطباً المجتمعين في منتدى الدوحة: دمار ماريوبول كدمار حلب |فيديو

40almfkr-rwdan.jpg
منتدى الدوحة (تلفزيون العربي)

تاريخ النشر: 26.03.2022 | 16:10 دمشق

فاجأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت، المجتمعين في "منتدى الدوحة" حين ظهر عبر تقنية الفيديو، داعياً دولة قطر الغنية بالطاقة وغيرها من دول النفط إلى رفع إنتاجها للحد من الاعتماد على إمدادات الطاقة الروسية.

وكما جاء في مضمون الخطابات الأخرى التي ألقاها حول العالم منذ بداية الغزو الروسي لبلاده في الـ24 من شباط الماضي، ناشد زيلينسكي الأمم المتحدة والقوى العالمية إلى مساعدته. وشبه تدمير روسيا لميناء ماريوبول الأوكراني بـ الدمار السوري والروسي الذي لحق بمدينة حلب السورية، وفق ما نقلت "أسوشيتد برس".

وانطلقت صباح اليوم السبت أعمال "منتدى الدوحة" في نسخته العشرين تحت عنوان "التحول إلى عصر جديد"، ويستمر ليومين بمشاركة نخبة من رؤساء دول وحكومات وباحثين ومفكرين ومراكز دراسات وأبحاث.

وقال زيلينسكي في خطابه: "إنهم يدمرون موانئنا. غياب الصادرات من أوكرانيا سيوجه ضربة إلى البلدان في جميع أنحاء العالم".

ودعا البلدان إلى زيادة صادراتها من الطاقة، وبشكل خاص قطر بوصفها رائدة على مستوى العالم في تصدير الغاز الطبيعي. وأدت العقوبات الغربية إلى تقليص الصادرات الروسية، التي تعتبر بالغة الأهمية للدول الأوروبية.

وانتقد زيلينسكي روسيا لما وصفه بتهديد العالم بأسلحتها النووية ما زاد من احتمال استخدام أسلحة نووية تكتيكية في ساحة المعركة. وقال: "تتفاخر روسيا عن عمد بأنها تستطيع بأسلحتها النووية، ليس تدمير دولة معينة فقط ولكن الكوكب بأسره".

كما أشار إلى أنه سيتعين على المسلمين في أوكرانيا القتال خلال شهر رمضان المبارك المقبل، قائلاً إنه "علينا أن نضمن ألا يطغى بؤس الناس في أوكرانيا على شهر رمضان المبارك".

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار