icon
التغطية الحية

زيلينسكي: روسيا دمرت سوريا لأنّ شعبها لم يتلق حماية دولية كافية

2023.03.19 | 03:21 دمشق

الرئيس الروسي فولوديمير زيلينسكي، كييف 8 آذار 2023 (رويترز)
الرئيس الروسي فولوديمير زيلينسكي، كييف 8 آذار 2023 (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن روسيا دمرت سوريا لأن الشعب السوري لم يتلق الحماية الدولية الكافية، مشدداً على ضرورة عدم إفلات موسكو من العقاب.

وفرضت أوكرانيا، يوم السبت، عقوبات على 141 كياناً رسميّاً و300 فرد من سوريا وروسيا وإيران، شملت بشار الأسد، ورئيس حكومته حسين عرنوس، ووزير خارجيته فيصل المقداد.

وبيّن زيلينسكي في خطاب مسائي مصوّر نشره عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، يوم السبت، أن "العقوبات الأوكرانية جزء من الضغط العالمي على روسيا، وكل من ينتج أسلحة للإرهاب ضد أوكرانيا، ويساعد روسيا على العدوان، لا سيما من خلال تزويدها بطائرات "شاهد" (طائرات إيرانية من دون طيار تحمل ذخيرة وتستعمل مرة واحدة)".

 

وأضاف زيلينسكي، أن "الذين يدعمون تخريب روسيا للقانون الدولي، لا يمكن أن يكونوا إلا هامشيين بالنسبة للعالم، وسيُحاسب هؤلاء على ما يفعلونه ضد شعبنا، وضد البشر بشكل عام، وضد القانون الدولي".

وأوضح الرئيس الأوكراني، أن هذا الحساب سيشمل أولئك الذي يمارسون "الإرهاب ضد الشعب الأوكراني، ليس فقط لمحاولتهم ضم أرضنا بدءاً من جزيرة القرم، ولكنهم سيُحاسبون أيضاً على الاعتداءات الروسية ضد النظام الدولي، وضد حياة الناس اليومية المسالمة، لا سيما على الأراضي السورية".

وبيّن زيلينسكي، "الشعب السوري لم يتلق الحماية الدولية الكافية، ما أعطى الكرملين والمتواطئين معه شعوراً بالإفلات من العقاب، فالقنابل الروسية دمّرت المدن السورية بنفس الطريقة التي دمرت بها مدننا الأوكرانية، وجزء كبير من عدوانية الكرملين الحالية سببه الإفلات من العقاب".

العلم الأوكراني حاضر في احتفالات ريف حلب بالذكرى الـ 12 للثورة

احتفل مئات من أبناء ريف حلب شمالي سوريا، يوم الجمعة، في الذكرى الـ 12 لانطلاق الثورة السورية، في مدن وبلدات الباب واعزاز والأتارب ومارع والأبزمو في الساحات حاملين علمي الثورة السورية وأوكرانيا، رافعين شعارات من قبيل "التطبيع مع الأسد هو تطبيع مع روسيا"، و"روسيا ليست شريكاً في السلام، ليس في سوريا ولا في أوكرانيا".

 كذلك رُفعت لافتات أخرى كُتب عليها: "الجرائم التي ترتكبها روسيا في أوكرانيا هي نفسها التي ارتكبتها وترتكبها في سوريا"، و"الشعب السوري سيخلص البشرية من بشار الكبتاغون".

"الأسد" يدعم الغزو الروسي لأوكرانيا

وجدّد "الأسد" خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء الفائت، تأييده للحرب الروسية على أوكرانيا، معتبراً أنها "ضد النازيين القدامى والجدد".

وأضاف أنّ "الغرب استضاف النازيين القدامى على أرضه، والآن يدعمهم مرة أخرى"، مشيراً إلى أنّ "هناك ضرورة لإعادة التوازن إلى العالم اليوم، وإلا سيتجه إلى الانفجار والدمار".